حكمــة اليوم

ثِق بِأَن الْصَّوْت الَهـادِئ أَقْوَى مِن الْصُّرَاخ؛وَأَن الْتَهـذِيْب يَهـزَم الْوَقـآَحّة ., وَأَن التَّوَاضُع يُحَطِّم الْغُرُوْر.

الثلاثاء، 15 مارس 2011

لا نريد نووي في مصر


من المضحك ان تجد البعض من مؤيدي البرادعي يقولون انه لو تولى الرئاسة فسوف يهتم بالبرنامج النووي الذي اهمله النظام السابق..!!
هذا البرنامج اصلا لتوليد الكهرباء و ليس صنع القنابل النووية "لاحسن ناس دماغها يروح لبعيد!!"
لكن راحت على البرادعي...او بمعنى اصح راحت على النووي و من يتابع اخبار كارثة اليابان سيفهم قصدي.
مستقبل الطاقة النووية على المحك الآن بسبب ارتفاع مخاطرها و كارثة مثل كارثة زلزال و تسونامي اليابان اثبتت انها تضاعف من حجم الكارثة...على الرغم من ان العلماء ينظرون للطاقة النووية على انها طاقة متجددة تعوض عن النفط و الغاز اللذان تتأثر اسعارهما بالاضطرابات في العالم و يخضعان لقواعد السياسة الدولية ناهيك عن انهما من مصادر الطاقة غير المتجددة.... لكن هل يفاجئنا ان هناك دولة اوربية مثل اليونان , ايطاليا ,البرتغال ,النمسا والدانمارك  ليس لديها مفاعلات نووية او استغنت عنها!!
المفاعلات النووية في اليابان ارعبتنا فماذا لو تكررت الكوارث في انحاء اخرى من العالم..في ايران مثلا و تركيا و هما يحرصان على المضي قدما في برامجهما النووية!! كل ذلك و الطاقة النووية تنتج 16% فقط من كهرباء العالم اى لم تجتاح العالم بعد و مع ذلك مخاطرها واضحة للعيان.
لكن هل يفاجئنا اذا علمنا اننا لدينا في مصر مصدر آخر من مصادر الطاقة المتجددة نظيف و اخطاره اقل بل ليس له مخاطر اصلا و هو الطاقة الشمسية....التسابق النووي الآن لم يعد شئ يثير الفخر فهو كأنه سباق لدمار الانسانية سباق تسلح و هدم الحضارة و ليس سباق بناء حضارة و اقولها بصراحة لا اريد نووي في مصر بل في المقابل اريد الاهتمام بالطاقة الشمسية رغم ارتفاع تكلفة انتاجها لكن هي المستقبل و قريبا ستصبح تكلفتها اقل و مصر بشمسها الساطعة و بالاخص الصعيد سيكون مصدر رئيسي و مركز حيوي لتوليد هذا النوع من الطاقة النظيفة و الآمنة و المتجددة....فهل نتقدم بشجاعة و نأخذ المبادرة...مبادرة التخلي عن النووي من اجل الطاقة الشمسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق