حكمــة اليوم

ثِق بِأَن الْصَّوْت الَهـادِئ أَقْوَى مِن الْصُّرَاخ؛وَأَن الْتَهـذِيْب يَهـزَم الْوَقـآَحّة ., وَأَن التَّوَاضُع يُحَطِّم الْغُرُوْر.

الاثنين، 21 مارس 2011

كوم امبو..مدينة اثرية غارقة في العشوائية

.
لو سنتحدث عن اهمال الصعيد لابد ان نأخذ مثالا واضحا كمدينة كوم امبو , المدينة مثلها مثل العديد من مدن اسوان تتميز بالأماكن الاثرية و بها ايضا مصنع لانتاج سكر القصب و هو ما يلائم النشاط الزراعي لنخبة كبيرة من سكانها الذين يزرعون قصب السكر.
المدينة و تجدوا نبذة شيقة عنها هنا تتوسط تجمع سكاني كبير يضم قرى عامرة مما يجعلها مركز رئيسي للخدمات لهؤلاء السكان و مركز تجاري لاحتياجاتهم ايضا و لكن المدينة بسبب اهمالها تحولت من مدينة ذات مستقبل انتاجي و تسويقي كبير الى مدينة عشوائية لا تكاد تخلو من الشعوائية في شئ حتى في النشاط التجاري فيها و تخطيط المدينة نفسه بالاضافة لتوابع تلك العشوائية من اهمال لنظافتها و تجميلها


بداية مدخل المدينة من جهة الشمال حيث يوجد مصنع السكر الذي تنبعث منه كمية رهيبة من العادم..هذا المدخل يعتبر نقطة تلاقي لسكان القرى الشمالية القادمين لأداء مصالحهم في المدينة من عمل و خلافه في نفس ذلك المدخل يوجد تقاطع للسكك الحديدية مع طريق القاهرة اسوان ذلك التقاطع يعتبر اوضح نموذج للعشوائية و سوء التخطيط لان قاطرات و سيارات نقل القصب اللي بتركن في ذلك المكان تسبب ازمة مرورية في طريق محوري و اساسي ليس فقط لسكان القري المجاورة لكوم امبو و لكن لكل رواد محافظة اسوان بما في ذلك الاتوبيسات و السيارات السياحية و الله منظر مخجل لمن يراه.


مصنع السكر له قصة اخرى و الحقيقة نهون من حجم المشكلة لو وصفناها فقط في مجرد انبعاث العادم القاتل.... هذه الصفحة التي تشرح ازمة عادم مصنع السكر بالفيديو و توضح السبب و النتائج و طبعا وزارة البيئة لدينا في مصر مجرد ديكور.

اقتباس

"مصنع سكر كوم أمبو يستخدم مصاصات قصب السكر بعد عصره كوقود للمصنع بدلاً من السولار الغالى الثمن بالنسبة لمصاصات القصب التى هى ناتج لعمليه عصر القصب لإستخلاص السكر منه . لكن عند مرور مسئول بمدينة كوم امبو يقوم مسئولى المصنع بإعطاء تعليمات عدم إستخدام المصاصات واستخدام السولار حتى لا يتم فضح مدى التلوث البيئى الذى يحدثه إستخدام المصنع لمصاصات القصب .
وها هو المصنع عند مرور السيد الرئيس بكوم امبو ليفتتح مستشفى ناصر يلجئ المصنع لاستخدم السولار كوقود والفرق كبير فى حجم الأدخنة والتلوث بعدما يتوقف عن استخدام المصاصات ."

و هنا فيديو آخر يوضح المشكلة








و كان احد اعضاء مجلس محلي لمحافظة اسوان قد
تقدم بشكوى ضد المصنع و لا حياة لمن تنادي و يصر مديره على ان المصنع يستخدم فلاتر و يعلي من ارتفاع المداخن لتخفيف الاضرار و لكن طبعا هذا لا يكفي لان المشكلة في موقع المصنع نفسه و لا يصح ابدا ان يتواجد مصنع في منطقة مأهولة و نقطة تجمع في مدخل المدينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق