حكمــة اليوم

ثِق بِأَن الْصَّوْت الَهـادِئ أَقْوَى مِن الْصُّرَاخ؛وَأَن الْتَهـذِيْب يَهـزَم الْوَقـآَحّة ., وَأَن التَّوَاضُع يُحَطِّم الْغُرُوْر.

السبت، 25 يوليو، 2009

صعيد مصر الذى احبه..

انا طبعا دائما احب افخر بكونى فتاة من صعيد مصر و هذا السبب الذى جعلنى اختار هذا العنوان لمدونتى بل و عنوانى لى شخصيا..
فى هذه التدوينة اريد ان اطلق العنان لقلمى لوصف صعيد مصر الذى احبه
الصعيد بالنسبة لى هو الـ Home و ده بخلاف الـ house الحقيقة انى لم اشعر بالغربة الا حين خرجت لابعد من اسيوط حتى اسيوط نفسها فى او زيارة لها لم اشعر بغرابة فمازلت ارى الجلباب الصعيدى و العمة و ان اختلف شكلها و مازلت ارى المساحات الشاسعة من الاراضى الزراعية التى تعودت على رؤيتها من صغرى حتى اللهجة و طريقة نطق الكلام رغم اختلافها قليلا لكن تشابهها اشعرنى انى مازلت فى بيتى..الصعيد الذى احبه آآآآآمن....رغم ما كان يقال من انه انه شهد نمو العناصر الارهابية لانه بعيد عن عين الرقيب من سلطات الأمن و هذا صحيح بالفعل لكنى اقصد الامن الاجتماعى فحيث نشأت يمكنك ان تترك ابنك الصغير يذهب الى مدرسته بمفرده بدءا من المرحلة الابتدائية و ربما قبل ذلك فقط عليك ان توجهه للطريق فى اول مرة و لا تخشى عليه شيئا بعدهاحيث نشأت يمكنك ان تترك ابنك يلعب مع اقرانه على بعد عدة شوارع من البيت و لا تخشى من اختطاف او تحرش او حتى انه "يتوه" اى يضل الطريق .....حيث نشأت الكل ابن الكل فكانت المرأة من جاراتنا و ربما يكون بيتها يبعد مسافة بعيدة نوعا ما عن بيتنا و لكنها تستقبل كل الاطفال من اقران ابنها و تعطيهم ما يقر عينهم من الحلوى او السندوتشات فى امان تام و تعرف ام كل منا بذلك فلا تخشى على ابنها بل انها تفعل المثل حين تسنح الفرصة
حيث نشأت يستعصى على المرء ان يعد اقرباءه ....حيث يذهلكم كم قوة القرابة وكيف يعرف الناس بعضهم البعض و يحفظون عن ظهر قلب هذه القرابات حتى و ان كانت بعيدة ... عذرا انا اتحدث عن الاجيال السابقة فلا تعقد الأمل على ابناء الجيل الحالى فى ان يعرف اكثر من اعمامه و اخواله وابناءهم..

الجمعة، 17 يوليو، 2009

كلمات تستحق أن تقرأها بتمعن..

كلمات تستحق أن تقرأها بتمعن*
"أشعر دائما أن ليس بمقدور أحد غيري أن يجعلني أن أعطي أفضل ما لدي". Akeem Olajuwon

"كم هو صعب، أحيانا، أن تثق بما تُظهره أحاسيس شخص ما! كم يتردد العقل في قبول الواقع." ~ Norman Douglas

"الثروة المفقودة قد تُستَبدلُ بالصناعة، والمعرفة المفقودة تستبدل بالدراسة، والصحة بالاعتدال أَو الطبِّ، لكن الوقت الضائع لا يعوض بشيء أبدا". ~ Samuel Smiles

"كيفية َتعاملُك مع الفشلِ هو الذي يُحدّدُ كيف تحرز النجاح." ~ David Feherty

"ليس من الصعب أن تتخذ القرارات عندما تعرف ما هي الأشياء ذات الأهمية بالنسبة إليك." ~ Roy Disney

"النجاح لَيس المفتاحَ إلى السعادةِ. السعادة هي المفتاحُ إلى النجاح. إذا تَحبُّ ما تعمل، ستكون ناجحا." ~ Albert
Schweitzer

"إذا نزعت ورقة من أجندتك قبل أن تنام، ودونت ملاحظة؛ " لقد ذهب يوم آخر من حياتي، ولن يعود أبدا " فسوف تصبح واعيا بوقتك." ~ A. B. Zu Tavern

"النجاح... أنه ما تعمل، مع ما هو متاح لك." ~ Leroy Van Dyke

" بقدر ما أنت ذو قيمة للآخرين ستكون ذو قيمة لنفسك" ~ Marcus T. Cicero

"ينتظر الناس فرصة تأتي إليهم... في حين أنها هنا كل صباح" ~ Dennis the Menace

"الناس الذين ينطلقون في هذا العالم، هم أولئك الذين يبحثون عن الظروف التي يريدونها، ولماّ لم يجدوها، يصنعوها." ~
George Bernard Shaw

" مهما يكن من أمر، سواء يمكنك أن تعمل أو تحلم يمكنك أن تبدأ. ولتكن جريئا فالجرأة فيها عبقرية، وفيها قدرة وسحر!"
Goethe

"غالبا ما تدق الفرصة عليك الباب، وقد لا تفتح الباب لها، وقد تتردد إلى أن تفتحه، ولكن حينها، قد يكون الوقت متأخرا جدا." ~
Rita Coolidge

"هناك كنز عظيم داخل جمجمتنا وهذه حقيقة تشمل الجميع. هذا الكنز الصَغير لَه قوى عظمى جدا، وأود أن أقول أننا قد تعلمنا فقط جزء صغير جدا حول ما يمكن أن يعمل." ~ Isaac Bashevis Singer

"حينما تكون في حالة خلاف مع شخص ما، هناك عامل واحد يمكنه أن يعمل فرقا بين ضرر علاقتك به وعمقها. ذلك العامل هو الاتجاه. " ~ Timothy Bentley

"انظر لكل الأشياء التي تحدث إليك، سواء أكانت جيدة أم سيئة ، على أنها فرص، ثم شغل المستوى الأعلى من الشعور". ~
Les Brown

"الفكرة هي لاتخاذ القرارات والعمل بناءا عليها، لتقرير ما الذي من المهم أن ينجز، و لتقرير كيف أن شيئا ما ممكن أن يكون أفضل لو تم إنجازه، لإيجاد الوقت للعمل به ولرؤية المهمة الرئيسة وهي مكتملة. " ~ Karen Kakascik

"كل شخص ناجح سمعت عنه، كان قد فعل أفضل ما يمكنه بالشروط التي وجدها أمامه" ~ Edgar Watson Howe
"إتجاهاتنا تُسيطر على حياتنا. والاتجاهات قوَّة سرية تعمل أربع وعشرون ساعة يومياً، سواء جيدة أم سيئة. ومن الأهمية بمكان أن نعرف كيف نسخر هذه القوة العظيمة ونسيطر عليها." ~ Tom Blandi

"ان الحياة هي 10 % ما تقوم به من إجراءات ، و90 % كيف تتخذ تلك الإجراءات" ~ Irving Berlin
"لن يتحسن الناس أبدا ما لم ينظروا إلى بعض المعايير أو المثل العليا أو إلى من هم أفضل منهم " ~ Tryon Edwards

"في الحياة، كما في كرة القدم، لا يمكنك أن تذهب بعيدا ما لم تعرف أين يكون عمود المرمى " ~ Arnold H. Glasgow

"بالنسبة لي، لا يحدث الفوز فجأة في أي مجال. الفوز هو شيء يبنى جسمياً وعقلياً كُلّ يوم حيث انك تتدرب، وكُلَّ لَيلة حيث تحلم." ~ Emmitt Smith

"للنجاح الصحيح اسأل نفسك هذه الأسئلة الأربعة: لماذا؟ ولم لا؟ ولم لا أكون أنا؟ ولم لا يكون الآن؟" ~ James Allen
"عندما نكون مدفوعين بالأهداف ذات المعنى العميق، وبالأحلام التي تحتاج لان نحققها، وبالحب الصافي الذي يحتاج لان نعبر عنه، إذن نحن نعيش الحياة حقا." ~ Greg Anderson

"أهدافكَ، ناقص شكوكك، يساوي حقيقتَكَ." ~ Ralph Marston

"أهدافك هي خرائط الطريق التي توجهك وتريك ما هو ممكن لحياتك." ~ Les Brown

"الوقت هو الشيء الأكثر قيمة من جميع الأشياء التي ينفقها الإنسان." ~ Laertius Diogenes

"إذا كنت تريد أن تتسلّق سلّم الحياة، اذْهب درجة درجة، وكل خطوة بوقتها. لا تنظر إلى الأعلى أبعد مما ينبغي. ضعَ أهدافِك بمستوى عال ولكن خذها خطوة بعد خطوة. أحياناً لا تَعتقدُ بأنّك تَتقدّمُ إلى أن تَتراجع وترى إلى أي مستوى عال قد ذهبت حقاً." ~
Donny Osmond

"فلسفتي من الحياة هي أنه إذا قررنا ما سنصنع لصنع حياتنا ، ومن ثم نعمل بجد نحو ذلك الهدف ، فسوف لن نخسر أبدا... بل بطريقة ما سنفوز. " ~ Ronald Reagan

"عندما أجري وراء المال، فلا اكتفي أبدا. وعندما أحصل على حياتي باختياري، وأكون قد ركزت على إعطاء نفسي كل شيء أريده، إذن أنا ناجح." ~ Wayne Dyer

"ما الوصفة للإنجازِ الناجحِ؟ في رأيي هناك أربعة مكونات أساسية فقط: أن تختار المهنة التي تحب، وأعطها أفضل ما عندك، وأغتنم فرصَك، وكن عضوا ضمن فريق." ~ Benjamin F.

يمكن أن نصل لأهدافنا من خلال خطة، حيث أننا يجب أن نعتقد بحماس، ونتصرف بعزم. فليس هناك سبيل آخر للنجاح" ~ Stephen A. Brennan

” الفرد الذي يحصل على نتائج مرضية هو ليس دائما الفرد الذي يتمتع بعقل فريد، لكنه الفرد الذي يمكنه أن يستفيد أكثر من مقدرات الآخرين." ~ W. Alton Jones

" القابلية قيمتها قليلة بدون فرصة." ~ Napoleon Bonaparte

الاثنين، 13 يوليو، 2009

المال و سلطته فى حياتنا....



من كان يملك درهمين.....تعلمت شفتاه أنواع الكلام فقالا

وتقدم الاخوان فاستمعوا له.....ورأيته بين الورى مختالا

لولا دراهمه التي يزهو بها....لوجدته في الناس اسوأ حالا

ان الغني اذا تكلم مخطئاً قالوا.....صدقت وما نطقت محالا

اما الفقير اذا تكلم صادقا قالوا.....كذبت وأبطلوا ما قالا

ان الدراهم في المواطن كلها....تكسو الرجال مهابة وجمالا

فهي اللسان لمن أراد فصاحة....وهي السلاح لمن أراد قتالا




قالوها زمان...معاك قرش تسوى قرش

:(

السبت، 11 يوليو، 2009

حبة لمـــاضة..7abet lamada


* الشعب و الشرطة فى خدمة القانون..هكذا تغير شعار الشرطة...يا ترى مين القانون...سؤال برئ و الله!!



* مفيش فيش...و لا رغيف عيش وكفاية عليكم السحل و التلطيش ...ده اللى خطر فى بالى طول اللطعة اللى اتلطعتها انهارده 3 ساعات بحالهم فى انتظار وصول المسئول عن استخراج الفيش و التشبيه فى مركز الشرطة و في الآخر..مفيش فيش:(

* نازلة السلالم يا ما شاء الله عليها..الست سليكون و العريس فى ايديها....يا سلام كان نفسى ازف هيفوفة وهبى بنفسى.....بديك الساعة يا حبة عينى.

* بيقولوا فى المثل "الجواب بيبان من عنوانه" و بيقولوا كمان "لا تذم و لا تشكر إلا بعد سنة و ست اشهر" طب نصدق مين؟!

* صدعونا و قالوا السفر فيه سبع فوايد..طب ايه هما يا عالمممممممم...وش واحدة وراها سفر و مغرم أخاك لا بطل :(

الجمعة، 10 يوليو، 2009

مصر فى صورة و تعليق


وعجبي من راجل فقير وشايف نفسه امير وبيقولي تعالى هنا خودلي صورتين دنا استاهل بوسترين


وعم طلعت بينادي حمرا يا قوطه وماسحها بفوطه والطعم حدوته



وابو مينا ساعاتي و مفتوح دكانه ليلاتي لو عاوز تزوره روحله سوق السمراتي




واودام الزاوية بيشحت يبكي كام مرة ويضحك ويقول لله يا باشا ويخلي يومك بوغاشه




وبيصحى كل يوم الفجر يصلي ركعتين وينزل سوق الميدان ينادي على الخوضرا والبتنجان





وابو الدكتور مدحت قاعد على القهوة بيضحك وبيحكي عن حكايات الشباب لما كان التلفزيون بباب




طمعانه يا قطة في السمكتين هو الطمع عداكي انتي كمان مش كفاية طمع الناس وطعم الحرمان



صورة تاريخ قديم لإنسان كريم لكن حزين



يا ترى مين بينحت في مين طول كل السنين




بياع البلح زغلول وبأعلي صوت بينادي ويقول يا بلح مين يشتريك ياعسل يا شهد ارقيك



دمعة في العين وضحكة عالشفتين مش عارف بيبكي ولا بيضحك؟



قاعد وببيع اظرف ومناديل وفي ايدي عكاز وشاي بفتلة طويل ارزق يارب ارزق

الأربعاء، 8 يوليو، 2009

كشف الكذب بدون جهاز



مقال قراته فى محيط و عجبنى...قلت اصيغه بطريقتى و اكتشف موهبتى فى كشف الكذب *_^

يعتقد البعض ان كشف الكذب يحتاج لمهارة خاصة و خبرة فى التعامل...رغم ان المثل بيقول "الكذب ملوش رجلين" بينما الحقيقة تعرف طريقها الي الناس الخبراء و علماء علم النفس بقى لهم رأى تانى....كشف الكذب لا يحتاج اى مهارة خاصة و لا اجهزة و لا بتاع لا يحتاج اكثر من بعض التدقيق فى وجه محدثك اى نعم خبرة السنين لها دور فى سرعة الكشف و معرفتك بالناس لكن فيه اساسيات لو عرفتها ستسهل عليك كشف المخادعين و حفظ نفسك من الوقوع فى براثنهم عندنا مثلا الأخ جاي جاي نيوبيريى و هو احد المدربين فى المباحث الفيدرالية لمدة 30 عاما يقول ان هناك دلائل تستكشف بها كذب ما يُروى لك:1
- التناقض و القصص غير المنطقية بس دى مش هتعرفها فى الحديث السريع العابر لذا لو تريد استكشاف مدى صدق شخص ما ما عليك إلا "جرجرته" فى الكلام
2- قلة فقط من الكاذبين يجيدون ذلك و الكاذب مسيرة يسقط..ازاى بقى وجهه سؤال غير متوقع و غير مستعد للاجابة عليه ثم راقب سلوكه...و كما يقول الدكتور مورين اوسوليفان استاذ علم النفس بجامعة سان فرانسيسكو أن أهم مؤشرات خيانة الأمانة والكذب هي التغيرات في السلوك و اى سلوك خارج عن التصرف الطبيعى فهذا يعتبر مؤشر عن إخفاء شئ ما...لكن هذا يستلزم منك ان تكون على معرفة مسبقة بمحدثك و معرفة وطيدة كمان عشان تعرف عاداته فى الحوار و طريقة رده و استجابته
3 - تعارض المشاعر و هذه بسيطة جدا جدا..لاننا كبشر يجع بيننا الحزن و الدموع و الفرح و الابتسام و هذه يصعب تزييفها لانه ببساطة تعبيرات الوجه فى هذه الحالات تعمل على تحريك عضلات معينة بعضها ارادى و بعضها لا أراردى فمن يريد تزييف اى من هذا لن يجيد تحريك هذه العضلات فى الوجه بصورة شبيهه بالمشاعر و الانفعالات الحقيقية...4 - انتبه للكلمات الى تحمل أكثر من معنى....و هنا نعقد الامال على ان الكاذب يؤنبه ضميره على هذا الكذب فيلجأ لاستخدام الألفاظ و التعبيرات الفضفاضة ليبرر لنفسه الكذب فيكون بصورة ما و بطريقة ما..صادقا...و ياللهول هذه طريقة ناجحة فى اغلب الأحوال..لكن مش علينا5- فى رقم 3 اتكلمنا عن تعبيرات الوجه الواضحة كحركة الشفاة اثناء الابتسام لكن ماذا عن التعبيرات الصغيرة و التى يسميها الخبراء...microexpressions و كمثال لها طرفة العين و الالتفات و الصوت على سبيل المثال ، صاحب الصوت المندهش الذي يكذب مجيباً على أي سؤال بنعم قد يصدر عنه لفتة تناقض تماما ما يبحث عنه فى القول أو الفعل
6 - يجب ان نعتمد على شعور الكاذب بتأنيب ضميره فى كشفه...فهو يعرف انه يركتب خطأ فتجده لا يجرؤ على مواجهتك و ينظر لعينك مباشرة..اذن تجنب استخدام العين كلغة تواصل هو بالتأكيد مؤشر لاخفاء شئ ما....وكما يقول العالم النفسي برمان جين : “انهم يتطلعون بعيداً ، يتعرقون ، نظراتهم غير طبيعية تتسم بالإضطراب .. كل تصرفاتهم غير طبيعية ويدل على القلق.
7 - تفاصيل اكثر من اللازم و إجابات عن اسئلة لم تطرحها لكن الكاذب جهز فى عقلة السيناريو كله و الخطة المحبوكة و محاولت لسبقك بإعطاءك تفاصيل لم تطلبها يفضحه و يفضح كذبه كمثال عندما تقول لأحدهم أين كنت ؟ ويرد قائلاً : ذهبت الى المتجر حيث كنت بحاجة إلى البيض والحليب والسكر ، واضطررت الى التباطؤ بسبب عامل المتجر و إهماله...الخ و هنا عليك ان تستكشف بنفسك الحجج الواهية من غيرها و تذكر انك حصلت على ما لم ترغب فيه من تفاصيل فما الحكمة من ذلك.
و طبعا فى النهاية لا تتجاهل الحقيقة عند كشف الكذب و نهاية المطاف ليست كشف الكذب او معرفة الحقيقة و لكن الحرص من هذا الشخص الكاذب


انا بقى بقول ايه...لو كنت امرأة كل الخطوات المذكورة اعلاه ستنفذها بالفطرة و توماتيكى توماتيكى *_^

اكتشااااااااااااااااف.....يبدو ان علماء علم النفس مختلفين على مسألة تطلع الانسان الكاذب بعيدا و عدم مواجهته العين فى العين و يبدوايضا ان مثل "طب عينى فى عينك كدة" غير صحيح تماماوذلك لان احدهم ييقول ان الكاذب ينظر اليك مباشرة لمراقبة ردة فعلك او لايحاء بالثقة ...و ذلك حسب هذا الرأى
انا اظن و الله اعلم ان المسألة مش فارقةلانه لو كان مبتدئ فى الكذب يعنى لسة KG1 عينه هتروح يمين و شمال انما لو محترف و معاه الماستر و الدكتوراه هيبص فى عينك ببجاحة و هو بيكدب عليك


بجد خسارة ان الوسائل اللى فوق كلها لا تصلح لكشف الكذب الانترنتى


.






حلم....مدينة صديقة للبيئة


لو سأتخيل مدينة صديقة للبيئة ماذا سأقول...؟؟!!!

اول حاجة حقول انها تكون بعيدة عن التجمعات الصناعية و حتى الزراعية ...شوارعها واسعة...المسطحات الخضراء كبيرة بما يكفى...و ايه تانى؟
اليكم التفاصيل


ممكن نحلم شوية بنظافة ونقاء الجو والألوان المتناسقة للمباني
هنقول بالتفصيل عن شبكة الطرق المنفذة بعناية حيث تبتعد الطرق بمسافات كافية عن المنازل أو العمارات السكنية لمنع حدوث إزعاج للسكان من أصوات آلات التنبيه وأصوات موتورات السيارات التي تعمل بالغز الطبيعي الذي لا يتعدى نسبة العادم فيها عن النسب المسموح بها في قانون البيئة
وطبعا توفير مسطحات خضراء بالمدينة تتعدى نسبة 75% من المساحة الكلية للمباني وذلك بخلاف المتنزهات والحدائق الخاصة و طبعا يتم استخدام مبيدات للحشرات الطائرة يتم رشها في فترات الصباح الباكر وقبل الغروب و يراعى فى هذه المبيدات انها تكون صديقة للبيئة وغير ضارة بصحة الإنسان ...

و بالطبع لابد من وجود فيه خطة للعناية بالمسطحات الخضرا على المدى الطويل و شبكة رى متطورة تراعى ترشيد استهلاك المياة ....
واهم شئ هو وجود آلية واضحة و منظمة لجمع القمامة من الناس تضمن التخلص منها اول بأول
ويتم جمع القمامة والتخلص منها بمعرفة إحدى شركات النظافة المسجلة بوزارة شئون البيئة ( جهاز شئون البيئة ) وتقوم الشركة بتوزيع أكياس لتجميع القمامة على جميع الشقق السكنية والفيلات وهذه الأكياس من لونين أكياس زرقاء للتخلص من القمامة المنزلية مثل بواقي المأكولات والبامبرز والأوراق والأتربة البسيطة والمواد العضوية التي يمكن أن تتحلل بمعرفة العوامل الجوية وأكياس حمراء للمواد الخطرة
نسبياً مثل الزجاج وورق الأشعة والسرنجات البلاستيك وجميع المواد التي لا تتحلل عضوياً بفعل العوامل الجوية والتربة وتم نشر عدد 1000 صندوق قمامة مجاورة لكل عمارة سكنية وفيلا يقوم السكان بوضع المخلفات داخل الأكياس البلاستيك الموزعة عليهم من قبل الشركة داخل هذه الصناديق وتقوم الشركة بدورها بالمرور اليومي صباحاً ومساءً عن طريق سيارة مجهزة بتجميع القمامة ونقلها إلى مصنع تدوير القمامة الذي يبعد عن المدينة مسافة بضعة كيلو مترات



---------

ياريت والله ياريت.....

صحيح...شعب فقرى


قصيدة ساخرة من الدرجة الأولى
بقلم : أحمد فؤاد نجم
و بصراحة اجمل حاجة قريتها له


شعب فقرى نظرا لأن النعمة فاقت حدها
ولأننا مش قدها
ولأن فعلا انجازاتك فوق طاقتنا نعدها
ولأننا غرقنا في جمايل مستحيل حنردها
نستحلفك ....... نسترحمك
نستعطفك .......نستكرمك
ترحمنا من طلعة جنابك حبتين
عايزين نجرب خلقة تانية ولو يومين
اسمع بقى إحنا زهقنا من النعيم
ونفسنا في يومين شقا عايزين نجرب الاضطهاد
ونعوم ونغرق في الفساد
بيني وبينك حضرتك دا شعب فقرى مايستحقش جنتك
أنا عارفه شعب ماينفعوش
إلا شارون وبلير وبوش عايز يجرب الامتهان
ويعيش عميل للأمريكان
بيمد "غازه" لإسرائيل ويومين كمان
ويمد نيل أهو يعنى نشرب ميه واحدة
ندوب في بعض ماء وماء وماء
ونفض سيرة الانتماء
وبلاها نعرة وطنطنة تبقى البلاد "مستوطنة "
(متسلطنة بالسرطنة) إيه اللي خدناه م الكرامة والإباء
حبة خطب وكلام...كلام
إحنا راهننا على النظام
ورضينا بخيار السلام
(بخيار) حنسد عين الشمس بيه علشان مايطلعش النهار
ويطلع لمين؟ حبة معارضة مغرضين؟
وحسب بيان السلطة شلة مأجورين؟
ياعم فضك سيرة وارضى بقسمتك
دا شعب مش فاهم أكيد يالا اطرده من رحمتك
وإن كنت غاوي الحكم خليك مطرحك
حاغطس واقب وأعود بشعب يريحك
راضى وعمره مايجرحك
أخرس ومايسمعش وأعميلك عينيه
مش كل قرش يبص فيه مايقولش لأه، وفين، وليه
يضرب ينفض في السليم
وعلى الصراط المستقيم
كل اللي يعرف ينطقه
عاش الزعيم
يحيا الزعيم
----------

ويل لأمة تنصرف عن الحقل إلى الزقاق...الجزء الثانى

.
كان جاد فى البدء يعيش مع بعض البلديات فى شقة صغيرة فى احدى المناطق الشعبية و يتقاسمون الايجار سويا و كلا منهم شاب اعزب ربما اتى من بلدته من فترة قريبة او مضى عليه فترة طويلة نسبيا و يفكر فى الانفصال كما يفكر صديقنا جاد الذى نصحه ادهم بان يستأجر غرفة اصغر و ارخص فى منطقة شعبية ليست ببعيدة عن المنطقة التى يعيش فيها و يتزوج فى هذه الغرفة لحين ييسرها ربنا و تفرج من عنده, و قرر جاد العمل بالنصيحة خاصة انه مستريح للعمل الحلال كعامل بناء و مكسبه لا بأس به رغم انه لا يستطيع ان يدخر ما يكفى لشراء ارض كما وعد والدته لان اسعار الأراضى فى ارتفاع مستمر و ارضه المتواضعه قد اضاعها الرهن نهائيا...لذا قرر ان يبدأ حياة جديدة فى عاصمة المحروسة, و كان عليه ان يسافر لبضعه أيام لقريته ليعقد قرانه على ابنة عمه المراهقة التى ما ان سمعت انها ستعيش مع عريسها ابن عمها فى مصر حتى تهللت اساريرها فها هى اخيرا سترى الدنيا و تعيش فى مصر كمان.....ايام و يتم الزواج و يصطحب جاد عروسه الى القاهره و كان قد جهز الغرفة الصغيرة لاستقبالها....تمر عدة سنوات لا يتحسن فيها حال بطل قصتنا كثيرا فلا يزيد اجره الا قليلا و موجة الغلاء التى عصفت بالجميع حتى من هم افضل حالا منه فماذا تفعل معه و قد اصبح له ثلاثة اطفال و اسرته الآن قوامها خمسة افراد يحتاجون للطعام و الشراب و فسحة اكبر من هذه الغرفة الضيقة و اشياء اخرى بديهية ربما كانت تتوفر له لو ظل فى قريته.يا ترى فى السنوات الأخيرة...نقول الـ 40 او 30 سنة الأخيرة كم واحد عمل مثلما عمل بطل قصتنا.....و يا ترى كم يبلغ التأثير الذى قام به هؤلاء على الطبيعة الديموجرافية لمصر و هل تأثرت سلبيا ام ايجابيا, و هل تعتقد ان مشكلة العشوائيات سببها هذا النزوح؟طبعا انا ذكرت ان بطل القصة صعيدى و استهلمت الاسم "جاد" من نكته شهيرة لكن هذا لا يعنى ان النموذج لا يتكرر بحذافيره فى الريف فى الوجه البحرى.اسألكم..هل تعتقدون ان السبب هو المركزية...مركزية القرارات و الخدمات و فرص العمل , هل تعتقد ذلك رغم كل المشروعات التنموية التى يُعلن عن انشاءها فى الاقاليم المختلفة, و اخيرا هل تعتقدون ان هذا النزوح اثر بشكل سلبى على النشاط الزراعى فى مصر؟كلها اسئلة عالقة فى الأذهان و تحتاج لاجابة..

وجهة نظر...لماذا يموت الرجال قبل نساءهم

سبحان الله رغم القوة الجسمانية التى وهبها الله للرجل لكن يلاحظ بديهيا و حتى بالأحصائيات و الأرقام ان متوسط عمر المرأة أعلى من متوسط عمر الرجل..لذا دعونا نطرح هذا السؤال:لماذا يموت الرجال قبل نساءهم؟
حد حيقولى بتجيبله الضغط و الشلل و تموتهحد حيقولى عشان هو بيشتغل و هى أكل و مرعى و قلة صنعة...
و غيره و غيره..مش هقتنع بالكلام ده إحنا عايزين إجابات علمية معملية منطقية ممنهجة ...آآآه


و غير مسألة العمر دى كمان انا كنت قرأت فى احدى المجلات ان تحمل المرأة للأمراض يفوق تحمل الرجل و هذا برغم ضعفها البدنى لكن سبحان الله لو رجل و زوجته فى نفس السن و مصابين بنفس المرض تلاقيه متلقح على السرير و هى تشتغل تمرضه....ببلاش
طبعا هناك آراء طبيه تقول ان الرجل اقل اهتماما بصحته من المرأة و انا بقول ان مرجعية ذلك رفضه للشعور بالضعف و لثقته فى بنيته الجسمانية التى تهيئ له انه سيقاوم أعتى الفيروسات


و هناك آراء أخرى - مؤامراتيه بعض الشئ - تقول لان الأبحاث الطبيه موجهه للامراض التى تفتك بالنساء غالبا و الأمراض المشتركة - حلوة الأمراض المشتركة دى...لو حد طب بيطرى حيفهم قصدى ايه - المهم الأمراض المشتركة تتوجه لها الأبحاث بشكل متساوى لكن بعض هذه الأمراض تصيب النساء أكثر من الرجال فتتوجه الأبحاث لعلاج حالات نسائية و الرجل زى ما قلنا لا يهتم بصحته و لا ينظر لمسألة زيارة عيادة الطبيب على انها أمر ضرورى فنجد انه لا يكتشف مرضه و لا يهتم بعلاجه إلا فى مراحل متأخر بعدما يكون فتك به المرض

نأتى للتدخين و شرب الكحوليات - ده مش عندنا طبعا - لكن التدخين بأنواعه معروف ان المدخنين اغلبهم من الرجال فشكله كده و الله اعلم ان التدخين هو المتهم الرئيسى فى هذا الموضوع
من جهة أخرى هل للاختلافات البيولوجية أى دورانا اعتقد انها لو كان لها دور سيكون دور معاكس لانه معروف ان مرحلة التدهور الهرمونية التى تنتاب المرأة فى سن الأربعين يكون لها اثر سلبى على صحتها بعكس الرجل اللى بتسنده هرموناته طول عمره..ما شاء الله الهم لا حسد


و مازال السؤال مطروحا...لماذا يموت الرجال قبل نسائهم

الأحد، 5 يوليو، 2009

نقابة ربات البيوت..!!


طول عمرى اعرف ان النساء يحبوا التجمع اكتر من الرجال طبعا حتى من وجود القهاوى و قعدات ما بعد المعاش لكن بالنسبة للنساء حبهم للتجمع ارتبط بسلوك غير محبب و هو النميمة مع الجارات و الحديث فيما لا ينفع و الشكوى من الزوج و الأولاد و مشاكلهم الى السيدات الاخريات .... للاسف بالشكل ده طاقات و امكانيات كبيرة تهدر على وقت فاضى
من ناحية اخرى السماح للمرأة بالعمل هو الشئ الوحيد تقريبا الذى يساعدها لتكون انسان ايجابى بشكل مباشر و فعال يخدم المجتمع لكن العمل يقيدها بإلتزامات ممكن تؤثر على بيتها و اسرتها
حتقولوا لى ما هى تربيتها لاولادها دور ايجابى
اقولكم ماشى موافقة لكن قصدى على دور ايجابى "اضافى " تقوم به بما تملك من مقومات علمية و مهارات لان نسبة تعليم المرأة زادت الآن و قد تكون ربة بيت و لا تعمل و لكن تحمل مؤهل عالى او كانت تعمل و تحمل خبرة سنوات لا بأس بها
طيب هل فيه طريقة لتجميع هذه الطاقات و توجيهها لفائدة المجتمع بدون قيود تؤثر على الدور الأساسى و الأهم انه يكون عمل تطوعى بس مش على طريقة سيدات المجتمع الهاى كلاس قال ايه نتقابل فى النادى (روتارى و الا ليونز) و نعمل بوفيه و حفل تحييه هيفاء وبى و يروح ايراده لاطفال الشوارع..

امتى بقى نشوف نقابة تضم ربات البيوت الواحدة منهم تروح وقت ما تكون فاضية تحاول تفيد باى شكل من الاشكال تعلم غيرها الاشغال اليدوية مثلا او انها تعمل دورات تدريبية اذا كانت خبيرة فى مجال ما مثلااو حتى تدى دروس فى الطبخ اولديها حرفة منزلية ما فتصرف انتاجها عن طريق هذه المؤسسة.... و حاجات كتير ممكن تعملها ربة البيت احسن من انها تقعد فى البيت تاكل و تنام و تتفرج على التلفزيون و يزيد وزنها بعض الكيلوجرامات .

يا سلام..امتى بقى اشوفها النقابة دى؟!