حكمــة اليوم

ثِق بِأَن الْصَّوْت الَهـادِئ أَقْوَى مِن الْصُّرَاخ؛وَأَن الْتَهـذِيْب يَهـزَم الْوَقـآَحّة ., وَأَن التَّوَاضُع يُحَطِّم الْغُرُوْر.

الخميس، 17 مارس 2011

كلاكيت عاشر مرة الاستفتاء



اضغط لمشاهدة الصورة بحجمها الاصلي



الله يرحم ايامه مبارك مكنش مشيلنا هم نقول نعم او لا :)
الديموقراطية مسئولية صعبة جدا..خصوصا لو بتحس ان صوتك واصل فعلا او فيه امل في وصوله و انه له تأثير مش زي زمان...فتحاول تشحن اكبر قدر من تفكيرك لكي يكون اختيارك صحيح وصوتك في محله و لا تندم عليه.


هنــــا صورة توضح تصور تخيلي للاختيارات على التعديلات الدستورية نعم او لا و النتائج المترتب عليها و اكرر هذا التصور تخيلي بل فيه مغالطات سأذكرها لاحقا..المهم على اساس هذا التصور التخيلي يمكن للبعض ان يختار بنعم او لا حسب اقتناعه


اما عن المغالطات فهي كثيرة واولها الاعتقاد بان الاخوان هم المستفيدين من التصويت بنعم على التعديلات الدستورية لان هذا يعتقد انه يضمن لهم اكتساح و الحصول على اغلبية في المجالس التشريعية و بالتالي لهم اليد العليا في وضع الدستور الجديد...!! 
هذه المخاوف ليست جديدة طبعا و قد تكون مبررة منطقية و لكن من يعرف الذكاء السياسي للاخوان سيصدق انهم لن يسعون لاغلبية في المجالس التشريعية الآن لان هذا سيرسخ الاكلاشيه المحفوظ عنهم و هو ما يريدون ان يعملوا بجد لمحوه من العقول.....لكن الجديد ان يتم الزج بالحزب الوطني في هذه المخاوف, غريب جدا ان يظن البعض ان الحزب الوطني يمكن ان ينجح في انتخابات عليها اشراف قضائي و يفترض انها ستكون نزيهه لانها جاءت بعد اقتلاع جذور الفساد من قادة الحزب الوطني و رجال فاسدين في مناصب حساسة وصولا الى الرئيس نفسه راعي التزوير و خطط التوريث و مع وجود الجيش في السلطة من يمكن ان يصدق ان الحزب الوطني سيستطيع ان يعود لسابق عهده من قمع و ارهاب للناخبين؟!! اذن واحدة من تلك المخاوف غير مبررة و غير منطقية و كون ان الحزب الوطني يدعو للتصويت بنعم على التعديلات مما ينمي شكوك داخل الناس حول تلك الدعوة و ينمي شعور بانه مستفيد من ذلك ,هذا هو في حد ذاته نوع من الفتنة يريد الحزب الوطني خلقها لدفع الناس للتشكيك في الاستفتاء و مكاسب التصويت بنعم عليه 


مغالطة اخرى في هذه الصورة هو افتراض ان عملية احياء الدستور الساقط و محاولة ترقيعه غرضه الاستمرار بالعمل في هذا الدستور؟!! لا اعلم من اين جاء هذا الافتراض
 التعديلات تركزت على امر متعلق بالانتخابات و صلاحيات الرئيس بالذات لكي يترتب عليها تأسيس نظام شرعي يأتي بالانتخاب و ليس كمثل مجلس تأسيس يأتي بالتعيين و يقوم هذا النظام بما يشمله من رئيس و مجالس تشريعية منتخبه بعملية بناء الدستور الجديد و بس انتهى العمل بالدستور المؤقت الذي هو عبارة عن ترقيع للدستور القديم..كما شبه احد المدونين انه مثل "اذا تهدم بيتك تأتي بحطامه و تبني عشه تسكن فيها مؤقتا تقيك الحر و البرد و المطر و ذلك لحين بناء منزلك من جديد"...التشبيه في محله و بصراحة و بفهمي البسيط لم ارى في التعديلات ما يشير الى انها تكرس للاستمرار الدستور الى ما شاء الله و هو ما يتوهمه الكثيرون.. بل ان احد المواد في التعديلات تعرضت بشكل مباشر لعملية بناء دستور جديد و هو ما نعتبره الزام للمسئولين الذي سيأتون للسلطة بالانتخابات المعتمدة على التعديلات بأن يقومون ببناء الدستور الجديد....و هو ما بح صوت المستشار طارق البشري في توضيحه:
"وأكد في حديثه لبرنامج "الحياة اليوم" مساء الأربعاء ان هناك إجماعا عاما بضرورة عمل دستور كامل ، ودعا الجميع للقراءة الصحيحة لتلك التعديلات التى وضعت ضوابط وجدولا زمنيا واضحا لعمل دستور جديد بدايتها انتخابات تشريعية لمجلسى الشعب والشورى. والمنتخبون من تلك المجالس يختارون لجنة تأسيسية مكونة من مائة عضو منهم أو من الخارج ليتم استكمال كل التخصصات العلمية والقانونية لإعداد دستور جديد خلال 6 أشهر يطرح بعدها للاستفتاء عليه من الشعب وإقراره أو رفضه خلال خمسة عشر يوما بعد الانتهاء من إعداده ، وهذا يفند بحسب قوله ادعاءات البعض بأن الموافقة على تلك التعديلات تعنى ضمها لدستور 71 والإبقاء عليه بل حددت جدولا زمنيا لعمل دستور جديد"
  
و اخيرا مغالطة في تلك الصورة افترضت ان كثرة الاقتراعات مضرة!! شخصيا لدي استعداد اقترع لبكرة الصبح و ليس لدي مانع في ذلك بل يسرني و يسعدني نظرا لكم من وقت مضى علينا في مصر و الحزب الوطني هو الذي يقترع و يصوت لنفسه...فنحن عطشى للاقتراعات بشرط انها تمثل رأينا فعلا.



هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم
    أختى "بنت الصعيد"
    جزاك الله عنى خير الجزاء
    منذ الصباح و أنا فى حيرة من أمرى بعدما كنت مقتنعة أمس بأنى سأصوت بنعم "لعب" فى عقلى حتى اقتنعت بلا
    و لكنك أعدتى الامل و الثقة فى من جديد و أرحتينى
    سعيدة بوجودى فى مدونتك
    وفقك الله و أعزك

    ردحذف
  2. شكرا لك اختي الكريمة اسراء..نحن المصريون كنا متشوقين لهذه التعديلات في عهد مبارك لكن فرق كبير ان تنفذ في ظل وجود مبارك و رجاله في الحكم و ان تنفذ بعد الثورة التي اكتسحت كل شئ في طريقها
    التحدي ليس في التعديلات في حد ذاتها بل ما بعدها...حتى في حالة اختيار لا اذا حافظنا على السيناريو المخطط له كما في الصورة اعلاه فهذا جيدا الخوف كل الخوف هو من المفاجئات و كثير منها متوقع ان يكون سيئا.

    شكرا لمرورك يا اسراء و كل اللي متشكك خليه يقرأ آراء واضعي التعديلات انفسهم فهم من خططوا لهذا الطريق و هم ادرى اذا كان اكثر امانا ام لا.

    تحياتي لكِ

    ردحذف