حكمــة اليوم

ثِق بِأَن الْصَّوْت الَهـادِئ أَقْوَى مِن الْصُّرَاخ؛وَأَن الْتَهـذِيْب يَهـزَم الْوَقـآَحّة ., وَأَن التَّوَاضُع يُحَطِّم الْغُرُوْر.

الخميس، 31 مارس، 2011

الأربعاء، 30 مارس، 2011

اخبار اليوم اللي مش فايت


اخبار اليوم, الاهرام, الاخبار, الجمهورية, روزاليوسف......الصحف و المجلات القومية - الحكومية - عموما تثير في نفسي تساؤل تعجبي ..لماذا مبارك خصخص كل شئ في البلد و ترك الاعلام و هو الاولى بالتحرر و الخصخصة؟! الاجابة لا تحتاج لفهامة الاجابة معروفة لكي يظل الاعلام سنده الاول و الاخير و الاداة التي تغسل مخ الشعب و تجمله امام الرأى العام و من ينسى مقال "طشة الملوخية" لممتاز القط :) الله لا يعيد دي ايام.
اخيرا اصدر المجلس الاعلى للقوات المسلحة قرار استباقي لجمعة انقاذ الثورة و من مطالبها تطهير الاعلام و قام بتطهير جزئي و اقال القيادات الفاسدة في الصحف و مؤسسات الصحافة القومية..الله اعلم ان كان هذا تطهير او تلويث بزيادة...لانه طول ما المناصب الاعلامية هذه خاضعة للسلطة العليا في البلاد - رئيس الجمهورية مثلا كما كان الحال ايام مبارك - طول ما ستظل القيود على اداء تلك المؤسسات موجودة و كأنك يابوزيد ما غزيت.

الموت في ترعة مصنع كيما



اننى اتكلم عن كارثة انسانية فى نهر النيل فى محافظة اسوان يوجد ترعة يطلق عليها ترعة مصنع كيما ,انه اقذر مصرف على مستوي التاريخ و يصب فيه مخلفات مصنع كيما من المواد الكيماويه ومخلفات المستشفى العام من صرف صحى ودم فاسد وامراض ....... وغيره كثير من قمامه ومواشى ميتة وفى السنوات الاخيره جاء قرار بتغطية المصرف  وتم التغطيه فوجدنا الكارثه حيث تفرغ كل شيء فى نهر النيل بجانب من مصنع الكوكاكولا عند اول اسوان والرائحه لا تطاق والاذي غير متوقع وبل ان فى الصباح الباكر عندما تراه يصب من المصرف رغاوى بيضاء والنيل يصبح رغاوى هل من الممكن ان نشرب هذه الماء وان اسوان منبع النيل فمن المسؤل ونخاطب من؟ وانه مشكله مش على اسوان بس على مصر كله بل اسوان اقل ضررا برجاء من يستطيع ان يفعل شيء فليفعلوا فى سبيل الله وتأتى وتشوف بعينك والواقع اوجع بكثير وانه يبدأ من مصنع كيما الى مصنع الكوكاكولا اللهم انى بلغت اللهم فأشهد.

تعليق لمواطن اسواني لفت انتباهي في جريدة الشروق و يستحق بوست خاص به للفت النظر له و خصوصا انني تحدثت سابقا عن المخالفات البيئية في مصنع كوم امبو و خصوصا ايضا ان مشاكل مثل هذه الترع ليست في ترعة واحدة بل في كل محافظات مصر  نفس القذارة و مرة اخرى وزارة البيئة مجرد ديكور بل و وزارة الموارد المائية التي يفترض انها مسئولة عن هذه الترع...اما المصريين فلهم الله يعينهم على الامراض التي تسببها.




العقاب لمن يكشف عن الفساد في أسوان


العقاب لمن يكشف عن الفساد في أسوان - بوابة الشروق

عقاباً على ما قام به نبيل عبد الصادق، موظف بحسابات الشئون المالية بديوان عام محافظة أسوان، من تسريب أوراق ومستندات توضح بنود "البروتوكول" بين هيئة الأوقاف والمحافظة، وإسناد العمل في مشروع "الإسكان المتميز" بحي العقاد، إلى ثلاث شركات، والذي كشف أن سعر المتر الواحد بالمشروع يصل إلى 2500 جنيه، وتم تخفيضه بعد ذلك إلى 1950 جنيهاً للمتر، أصدر اللواء محمد مصطفى، سكرتير عام محافظة أسوان، اليوم الإثنين، قراراً بنقل نبيل عبد الصادق، من محل عمله إلى مجلس المدينة- بناءً على ما نشره موقع إخوان أون لاين-، بعد أن كشف عبد الصادق بالأوراق والمستندات التي سربها عن فساد المحافظة. 


الثلاثاء، 29 مارس، 2011

فن على وشك الانقراض

ابدع الفنانيين في تصوير مظاهر الحج من اقامة للشعائر و فرحة الناس بذهاب الحاج و عودته...و في مناسبات الزفاف ايضا كانوا اكثر ابداعا في تصوير فن التحطيب (الرقص الصعيدي) و المدعوين و تهنئتهم لاهالي العروسين..كل ذلك بالاضافة لآيات قرآنية و عبارات الذكر تكتب بخطوط و نقوش رائعة.

في قرى اسوان الجميلة الهادئة اعتاد الناس تزيين جدران منازلهم المبنية بالطين و الحجر برسومات من الجير و ذلك حسب نوع المناسبة التي تم تجديد المنزل خلالها كأن تكون مناسبة حج مثلا او زفاف..
و هنا مجموعة من تلك الرسومات على الجدرات اخذت من احدى قرى اسوان













للاسف بعد انتشار البناء بالخرسانة المسلحة و ذلك خوفا من السيول او كرغبة في التمدن و ترك حياة الريف...المهم اننا افتقدنا لهذا الحس الجمالي الرائع و اصبح الناس يتركون العمارات التي يبنوها على الطوب الاحمر بدون تشطيب خارجي رغم انها ممكن تكون متشطبة تشطيب سوبر لوكس في الداخل و يقال ان من اسباب ذلك انهم يخشون من الحسد فيتركوا المنزل بحالته تلك على الطوب الاحمر حتى لا يحدسهم الناس خصوصا ان من يبني بالخرسانة يعتبر ثري...و قد يكون السبب ايضا ان بناء المنزل و تشطيبه في الداخل يستهلك مبالغ طائلة فلا يترك لهم شيئا للتشطيب الخارجي خاصة مع الارتفاع الجنوني في اسعار مواد البناء
مهما كان السبب اتمنى ان ننقذ قريتنا التي على ما يبدو انها على مشارف المدنية و زاد عدد سكانها و زادت المنشئات التجارية بل و الصناعية بها, يجب ان ننقذها من شبح العشوائية و ابرز مساوئه غياب الحس الجمالي و انقراض فن من الفنون الرائعة الذي تعود جذوره تعود الى ايام الفراعنة و اقتبس قليلا من فنون الحضارة النوبية.
و يحلو لي ان اقترح في ذلك دمج طريقة التشطيب المعروفة لابنية الخرسانة مع التجيير العادي لمنازل الطين مما يتيح الرسم على جدرانها ايضا و هذا ممكن بل انه اسهل من التشطيب العادي باسمنت "طرطشة" كما يسموه
و هنا نماذج له و لكن ليست في مصر على ما اعتقد لكن آمل ان اراها يوما ما في بلدتي و تكون كامتداد لفنون الاجداد فنون الرسم على الجدران

اضحك مع الليبراليين السعوديين

فيه مثل مصري ظريف يقول "التركي و لا المتورك" و معناه ان التركي الاصلي افضل من المتشبه بالاتراك...لان التشبه يزيد عن حده في كثر من الاحيان و ينقلب لسخافة
هذا بمناسبة الليبراليين السعوديين....مساكين ليبراليتهم ما هي الا هروب من كبت السلطة الدينية الوهابية و طبيعي ان مثل هذه الليبرالية تكون مشوهه بشكل افظع من الليبرالية الاصلية وارد الغرب..


التعليق التالي لاحد اعضاء الشبكة الليبرالية السعودية عن المادة الثانية من الدستور يشرح اسبابي في وجهة نظري تلك عن المتوركين اقصد الليبراليين السعودية كنموذج للتشبه بالليبراليين الغرب.


يقول العضو:
كانت مصر اقرب من اي شيئ اخر الي دستور علماني مدني حداثي قبل شهرين فقط حين نجح جمال مبارك في طرد الاخوان من البرلمان .. واغلق القنوات السلفيه ..واعطى الحريه للاعلام بمناقشه سلبيات التراث الاسلامي وتنقيحه ما امكن .. وعلى صوت العلمانيين وجاهر المتنصرين بتنصرهم ..وحصل مفكرين علمانيين عتاه كسيد القمني علي جائزه الدوله ولم تسحب منه رغم ضراوة هجوم الاسلاميين ..وكان منع النقاب جاهزا وحظر تعدد الزوجات يطرح نفسه بقوه ...الاوضاع كلها كانت تقول ان مصر مقبله علي حقبه مدنية جديده بتدرج سريع وكنت اراقب ذلك بشوق عظيم وتفائل كبير !

ولكن كل هذا تهاوى ليتم وئد مشروع حداثي في مهده عبر الثوره التي اسقطت مبارك وخليفته جمال .. !!


هل الديموقراطية في نظر هؤلاء الليبراليين - المقلدين - تحلل الانفراد بالحكم طوال 30 عاما و توريثه للابناء و اضطهاد المخالفين و تعذيبهم في زنازين امن الدولة؟!!
هل تعني تعني تكميم افواه المخالفين و غلق منابرهم الاعلامية و طردهم من المجالس التشريعية - طبعا بتزوير الانتخابات و ليس طرد بالمعنى الحقيقي للكلمة- و هل تعنى مكافأة الكتاب الذي يستفزون مشاعر الاغلبية بالهجوم على مقدساتهم و رموزهم...و هل تعني عدم احترام الناس في ارتداء ما يريدون او حرمان الاغلبية من تطبيق قوانين يشرعها لهم دينهم؟!!
اصلا اصلا في بلاد الليبرالية و العلمانية الاصلية بل بالعكس في كثير من دول الغرب يعيش المسلمون بالحرية كلفها لهم النظام حتى و ان كانوا يواجهون عنصرية من عامة الناس لكن في الهاية لا يحدث ايا من ذلك الذي ذكرته اعلاه و يهلل له الليبراليون و يعتبروه بوادر مشروع حداثي يدعو للتفاءل!!...اذن عن اي ليبرالية و علمانية يتحدث هؤلاء القوم؟!

الفيسبوك يغلق الصفحة الداعية الى الانتفاضة الثالثة


و تتبدى المعايير المزدوجة في اقبح صورها موقع الفيسبوك الذي اكتسب شهرة زائدة بسبب الثورات العربية و كسب من ورائها اموال طائلة يكشف الآن عن وجهه الصهيوني القبيح و يغلق صفحة الانتفاضة الثالثة بعد ان وصل عدد اعضائها لاكثر من 350 الف عضو في فترة تقارب الشهر
ذكرت من قبل انه من الخطأ نسبة الفضل للفيس بوك للثورات العربية هو و مجرد وسيلة و ان لم يكن فسيكون غيره و اى وسيلة اخرى للتواصل الآمن كانت ستفلح و تؤدي الغرض اما ان يسرق جهد و كد شباب العرب لينسب لموقع الفيسبوك و نادي بعضهم بتكريمه بجائزة نوبل و اظنه ليس تفكيرا جديا لكن سفيه من فكر فيه لانه يتجاهل المعايير المزدوجة  التي يتعامل بها الموقع حيث اغلق من قبل صفحات تدعم فلسطين و ها هو يكررها مرة اخرى
الغريب ان الصفحة التي قيل انها انشئها يهود لعمل ابلاغات عن صفحة الانتفاضل لم يتعدى عدد المشتركين فيها ثمانية آلاف نصفهم عرب اشتركوا للشتم و سب اليهود مؤسسين الصفحة و عمل حرب نفسية عليهم فهل يعني يقدر عاقل يصدق ان صفحة اعضاءها كام الف تقدر تعمل ريبورتات كافية لاغلاق صفحة اقترب عدد اعضائها من النصف مليون؟!!

اكيد الفيسبوك يتعرض لضغوط خارجية من منظمات صهيونية و من حكومة الكيان الصهيوني و نحن العرب ليس لنا امثال هذه المنظمات و الحكومات لتقوم بهذه الضغوط و الشباب العربي الآن يغلي و سينفجرا غضبا من ما قام به الموقع و يبحثون رد قوي كالمقاطعة مثلا و حددوا لذلك يوم 15 ابريل..يا مسهل بالنسبة لي من السهل جدا مقاطعة الفيسبوك فانا لم احبه يوما و لم ادخله مؤخرا الا لمتابعة اخبار الثورات العربية ليس اكثر و من السهل علي جدا مقاطعته ان شاء الله

الاثنين، 28 مارس، 2011

اشاعات مغرضة

صحيح انا لي مآخذ كثيرة على التيار السلفي لكن الكمية الرهيبة من الاخبار الصفراء المنتشرة عنهم على الصحف الصفراء مثل اليوم السائع( اوووبس قصدي اليوم السابع) الاخبار دي تتطلب وقفة لانها غير منطقية تحاول فقط اثارة الناس ضد السلفيين مستخدمين دعاويهم لتغيير المنكر و خاصة باليد و طبعا لا يخفى على عاقل ان في عز ما كانت البلد في انفلات امني واضح كان السلفيين يقدروا يغيروا ما شاءوا من منكر باليد  و قوة السلاح لو ارادوا لكن هذا لم يحصل بل بالعكس قام بعض عقلاءهم بحماية الكنائس..
من ضمن الاشاعات الغريبة اشاعة عن انهم تظاهروا لفرض الحجاب!! و انهم يخططون لخطف الفتيات غير المحجبات في الشارع...و قد كتب احدهم على الفيسبوك مزحة عن الاشاعات دي و قال فيه سلفي هشم رأسه و قتل نفسه مرتين :)


 المهم دلوقتي لكي لا يصدق الناس هذه الاشاعات المطلوب من السلفيين ان يخرجوا قليلا من المساجد و محاضرات شيوخهم ...يخرجوا ليقابلوا الناس و يحدثوهم عن انفسهم و منهجهم....لانها مشكلة جهل متبادل اصلا و الانسان عدو ما يجهله...... ومن اسباب  المشكلة ايضا ان شيوخ السلفيين بالفعل قسموا المجتمع لفسطاطين على رأى الشيخ يعقوب يعني الفكر السلفي دائما يتبنى فكر التقسيم ذلك: احنا و هما...مؤمنين و كفار ...محمد و صحبه و كفار قريش...الخ الخ و هذا يثير الخوف من السلفيين  في قلوب الناس لان كل من هو غير سلفي سيوضع افتراضيا في فسطاط الكفار تبعا لفكر شيوخ السلفيين حتى لو كان مسلم.........
و بالمناسبة كلمة السلف الصالح دي كلمة عظيمة جدا تثير في المسلم اشجان و شجون السلف الصالح يعني كما قال البوصيري في بردته : ثم الرضا عن ابي بكر و عن عمر... و عن علي و عن عثمان ذي الكرم
و الآل و الصحب ثم التابعين فهم... اهل التقى و النقا و الحلم و الكرم
فكيف اصبحت الكلمة التي تعبر عن القدوة كلمة سيئة السمعة بهذا الشكل؟؟....الله يسامح اللي كان السبب

العلمانـــية..!!


"العلمانية هي فصل الدين عن الدولة كإدارة، ولا فصل الدين عن قلوب الناس، هي ضمان حياد الدولة في المسائل الدينية لمنعها من استغلال المعتقدات لأجندا معينة و أغراض شخصية كما فعل النظام السابق.

العلمانية ليست ضد الدين بل هي ضمان لممارسته في حرية، فهي بمنعها التدخل في الممارسة الدينية تحمي المحجبات وتمنع تواصل الممارسات الدكتاتورية للنظام السابق كغلق الجوامع بعد الصلاة.

كما أن العلمانيّة لا تساند الصهيونية كما يحاول ترويجه البعض، فمن ساند الفلسطينيّين؟ تركيا العلمانيّة أم السعوديّة الإسلاميّة العميلة؟ إن دخول المقدّس للسياسة يُخل بتوازن الحوار الديمقراطي ويُقصي الحِجاج وتبادل الاقتراحات من أجل الدمغجة و الوصاية على عقل المواطن، وهذا ما يتعارض مع قيم و مبادئ ثورتنا.

تهدف العلمانية لمجتمع مبنيّ على التعدد والتسامح وقبول الاختلاف، تحترم الحرية الدينية (حرية الحجاب، النقاب، اللحية، حرية التجمع للصلاة، عدم غلق الجوامع واستقلالية خطابات الجمعة، حرية الجمعيات الدينية وحرية المدارس الدينية الخاصة"
^^
منقول من الفيسبوك و لي تعليق عليه



العلمانية مغضوب عليها بسبب تاريخ نشأتها لان بزوغها تلازم مع حركات التحرر من الدين في اروبا في القرون الوسطى بسبب طغيان رجال الدين المتحالفين مع الاقطاعيين و تحكمهم في السياسة و في كل نواحي الحياة في ذلك الوقت حتى ضيقوا على الناس حياتهم و تحكموا في مصائرهم باسم الدين بل باسم المذهب ايضا و شاع الاضطهاد و اكثر من طالهم الاضطهاد هم العلماء حتى ضاق الناس ذرعا برجال الدين و حدث الانقلاب الذي قلب موازين القوى و جعلها في صالح العلم و العلماء فكانت "العلمانية"
بهذا التاريخ و تلك النشأة...العلمانية لم تتح حرية الدين بل بما انها كانت رد فعل مضاد ضد سلطة الدين فكان من مبادئها الاساسية هو نبذ الدين على الاقل هذا هو ما كان عليه الامر في بدايتها...و في المقابل تفضيل العلم و العقل على الدين طبعا بمنطق المسيحية - المحرفة - الذي كان سائدا في اروبا  فإن الدين يتعارض مع العلم و العقل و ليس في الاسلام شئ من ذلك و لكن فلنقل انه في الاسلام قد تتعارض اجتهادات العلماء غير الصائبة مع العقل و العلم.
العلمانية لم تصحح مسارها في اروبا و الغرب و كل من نقل عنهم علمانيتهم الا مؤخرا فلنقل منذ قرنين من الزمان...بعد الثورة الصناعية و شيوع المادية و توق الانسان للروحانية و الدين مرة اخرى فاضطرت العلمانية لاحترام الاديان و احترام حق التعبد و ان كانت نظريا تفصل بين ذلك و بين اختيار الساسة و الحكام.
ربما العلمانية لا تفصل الدين من قلوب الناس و لكن هذا لا يمنع ان قلوب الناس المشبعة بالدين قد تتحكم في السياسة و هذا يجعل الدين مازال مرتبط بالسياسة و يؤثر في اصوات الناخبين و لكن بشكل خفي غير ظاهر على السطح و مثال لذلك نرى تأثير اليمين المسيحي في الانتخابات الامريكية و كم من رجال الدين المتصهينيين يتحكمون باموالهم و خداعهم للناس في نتائج الانتخابات.
العلمانية مرفوضة لدينا لانها كانت درع حماية للكيان الصهيوني المتمسك بيهوديته و يعلنها صريحة للعالم اجمع و يدافع عنها في المحافل الدولية فكيف يتجرأ احد ان يطلب من المسلمين التخلي عن اسلاميتهم في دولهم.
اخطأ كاتب هذا النص في اختيار تركيا كنموذج فهي لم تعد علمانية بعد الآن كما ان السعودية ليست اسلامية حتى و ان ادعوا ذلك. و طبعا الولايات المتحدة و الاتحاد الاوربي كرموز علمانية معروفة هي الداعم الاكبر للكيان الصهيوني من بدايته.
ايضا برغم ان العلمانية صححت مسارها لكنها مازالت مشوهة فهي لم تضع حدود للحرية فنرى في الدول العلمانية ما تشمئز منه النفس السوية مثل زواج المثليين و الحرية الجنسية و ما ترتب عليها من شيوع الاجهاض و تفتت الاسر يعني في النهاية هي احترمت رغبات كارهي الدين و لم تحترم رغبات المتدينيين حتى لو كانوا اغلبية فلو طبقناها في مصر مثلا فنجد حسب ما تنص عليه العلمانية حرية العبادة لاديان وثنية هجرتها مصر من آلاف السنين و آديان مبتدعة لم تشهدها مصر من قبل كالبهائية و هو ما يثير حفيظة الاغلبية المسلمين فماذا تفعل العلمانية في هذا المأزق؟


و اخيرا العلمانية قد تبدو نظريا مثالية الى حد ما خصوصا بالصياغة الموجودة اعلاه الموجهه للمسلمين لتخفيف حدة تخوفهم من العلمانية... لكن عند تطبيقها لا يكون ابدا التطبيق مثالي 100% فنجد مثلا ان غير المتدينيين يفرضهم ايدولوجيتهم على المتدينيين...المسألة كلها في النهاية صراع ايدولوجيات بمعنى تصارع اصحاب المعتقدات و الافكار المختلفة و سعيهم لفرض عقائدهم على الغير حتى الملحد الذي يأبى ان يختار دين معين يسعى هو الآخر لفرض الحاده على الجميع بتهجمه على المتدينيين و المفترض ان الليبرالية و العلمانية جاءت لتحل هذه المشكلة و هذا مستحيل لان هذا النوع من الصراع لا مفر منه و هو بطريقة ما يمثل جزء من الطبيعة البشرية.

صفاقة المنتديات العربية

مشكور و جزاك الله خير...كلمات و ردود معلبة مشهورة بها المنتديات العربية فلا عجب ان المحتوى العربي على الانترنت هو من اقل ما يكون بالنسبة للغات الاخرى فهو لا يتعدى 0.5%
غباء و صفاقة المنتديات العربية ليس لها حدود...يطلعوا عينك على بال ما تشوف الروابط..يتسولوا ردود الشكر...يعتقد اصحابها ان زيادة عدد الاعضاء الخاملين في منتداهم سيعني تقدم ترتيبه في اليكسا...كلام فارغ
لم يفهم العرب بعد معنى مشاركة المعلومة من اجل المشاركة بدون انتظار مردود لربما تحتاج انت لمعلومة في يوم ما فتجدها بنفس السهولة التي اتحت بها ما تعرفه من معلومات.

قرأت لاحدهم ذات مرة تعليق ذا مغزي:
يدهشني أن يقول الغرب :

Share What You Can To benefit The Others

وقد عملوا بذلك فتقدموا !

وقد قالها قبلهم أشرف الخلق سيدنا محمد (حب لأخيك ما تحب لنفسك)

أتمني أن لا نكون كالفراعنة القدامي أخفوا عِلمهم فمات معهم !


مظاهرات لندن بعيون مصرية





الدستور | ايهاب تركي
 
وعلى الرغم من الاحتجاجات البريطانية كانت احتجاجات النقابات العمالية على سياسة خفض الانفاق الحكومى الا أن المصريين رأوا فيها ما يشبه ثورة 25 يناير وانهالت النكات على موقع تويتر تتخيل تكرار سيناريو تفاصيل لن تنسى من ذاكرة الثورة المصرية ولكن باسقاطات انجليزية ومن هذه التويتات الساخرة:


ديفيد كاميرون: بريطانيا ليست تونس ولا مصر الوضع هنا مختلف تماما

الممثلة البريطانية إيما تومبسون: احرقوا اللي في الميدان دول وخلصونا

بيرس بروسنان باكيا : انا انضحك عليا ..انا كنت فاكر اني باحمي الشعب بالمهمات اللي كنت بعملها كجيمس بوند .. انا مش زعلان منهم.

تامر بتاع يوركشاير وهو بيعيط على التليفزيون: بيطبعوا فلايرز وعاملين سلوجان ليوم الاحد اسمه سانداى اوف فينش. حيفنشوا ميييين

الشيخ القرضاوي: اثبتو يا شعب لندن فإن ديفيد كاميرون سوف يرحل

جريدة الدستور الاوريجينال الانجليزية تعلن عن المؤسس الحقيقي لصفحة كلنا جون سميث

عاجل: قناة الجزيرة تقول ان التشويش على بث القناة مصدره قصر باكنجهام بلندن

الأمير هاري ضرب الأمير ويليام بالقلم على وشه وقاله إنت السبب في اللي بيحصل لتيتة

قناصة فوق ساعة بيج بن يطلقون النيران على المتظاهرين

التحفظ على مدير جهاز أم آي فايف بعد فرم أوراق الجهاز في فرع مدينة لندن الرئيسي

الملكة اليزابيث : هنزحف انا والملايين لنطهر بريطانيا انش انش هوم هوم هوس هوس كورنر كورنر
هتافات المحتجين: أرحل يعنى جو بتفهم و لا نو وهتافات اخرى: مش هنليييييف هوا يلييييييييف

مفتي الديار الإنجليزية: التظاهر يوم الأحد غير جائز.. ويجوز عدم حضور القداس

أنباء عن إقالة ديفيد كاميرون وترشيح مدير مطار هيثرو رئيسا للوزراء
القناة الأولى الإنجليزية يذيع الليلة فيلم ذا كوين عقب برنامج ذا سيتي توك تقديم يوسفول فوزي

جماعة الإخوان الإنجليز المحظورة تقيم المتاريس منعاً للمؤيديين للملكة إليزابث من الوصول إليهم

يا جماعة إينوف كده , الماسج وصلت , عايزين الإستابيلتى يرجع تانى علشان السايكل بتاعت البرودكشين ترجع , البلد حالها ستاندينج.
أنباء تؤكد تورط فتحي هابي وأبو الآيز في أحداث موقعة الخنزير
خروج الالاف في ميدان ديفيد محمود رافعين لافتات : وي ار سوري كويييين

استنكار بان كي مون للأحداث في إنجلترا وقال بالفم المليان اليزابيث على بعد خطوات من الجرايف ومازالت متمسكة بالتشير

مدير مطار هيثرو يذهب للهايد بارك لتقديم البنبوني

القذافى فى تعليقه على الثورة الانجليزية: الثورة ستنجح لأننى قائدها وزعيمها.. الى الأمام.. هذا قصاص للشعب الليبى من كاميرون

أول مطالب شعب لندن بعد نجاح الثورة......وقف تصدير الشاي الإنجليزي لإسرائيل
الجيش البريطاني يعتذر عن ضرب المتظاهرين ويقول لعل الكريديت يسمح

إئتلاف شباب ثورة ترافيلجار يدعو للتظاهر أمام البي بي سي لإقالة اللورد مناوي

اشتعال المبني الرئيسي لأسكوتلانديار و انباء عن سرقه متحف مدام تاسوو.
لا تزال أعداد المعتصمين في منطقة سوهو ستريت في تزايد كبير و الشرطة تتوقع سهرة صباحية.
ديفد كاميرون يستعين ببلوفر شفيق لأنه معندوش لبس الأنجليز يتريقوا عليه.
رصد حلات تعذيب فى ميدان ترافلجر و قوات الجيش البريطانى تتعتذر فى بيان رقم 17.
هيو جرانت للتلفزيون البريطاني: الشباب في هايد بارك يتناولون المخدرات ويمارسون الجنس علنًا.
السياح المصريين يغادرون انجلترا بسبب الاضطرابات، والحكومة المصرية ترسل سفنتين لاجلاء رعايها من لندن.
الممثلة ليز هيرلي تطالب بوقف المظاهرات لان ابن اخوها الرضيع مش لاقي يأكل سندويتش الهامبرجر بتاع كل يوم لان محلات لندن قافلة.
انجليز من حواري لندن طالعين الجمعة الجاية وأسموها "جمعة الأنجر" Anger!
صرح مرتضى مارتن منصور أنه لديه سيديهات مخله لكل الثوار المعتصمين بالميدان ويهدد بفضحهم.
الإفراج عن مؤسس جروب كلنا وليام والاس و برضو هيطلع مع ماريه الشاذلي النهاردة.
رئيس تحرير الجاردين: لا توجد تظاهرات فى البلاد، و مفيش غير دبابه وحدة وقفة على كبري وستمينستر الخالي تماماً.
بلطجية تابعين للملكة يأتون من ناحية كوبري (لندن بريدج) وجون ساويرس صاحب تي موبيل يؤكد دور الإخوان المسيحيين في صد هجمات البلطجية.
جون اديب يتحدي، لو الملكة مشيت انا هعمل شعري كنيش.
الراجل اللي ورا جيمس بوند يشغل الشعب الإنجليزي.
تواتر أنباء عن سقوط 20 جريح في موقعة الدونكي.
قائمة العار تضم سير أليكس فييرجسون لإقتناعه التام بأن المتظاهرين بيقبضوا 50 دينار و وجبة كشرى التحرير.
شيماء كينجسون على هارد توك بي.بي.سي: سافرنا للتدرّب في القاهرة مع روس وإيرانيين وعراقيين وإخوان على قلب نظام الحكم.
مؤكد : توزيع فول و بيصارة على متطاهري الهايدن بارك...
مايكل شفيق يقول انه مستعد يوزع "أم & امز" على المتظاهرين.
عصام شرف : ثورة الأنجليز يجب أن تدرس في المدارس المصريه.
روجينا الانجليزية متسبناش يا كاميرون انت راجل مُز اوعي تسبنا احنا هنلاقي مُز زيك فين.
التليفزيون البريطاني: المتظاهرين في لندن بينهم مندسين بيتكلموا ايجبشان لانجويتش وبيتوزع عليهم سندوتشات فول وعلب كشري و 50 جنيه مصري.
كاميرون : انا لا اقبل الاملاءات من مصر او السودان وتحملت اهانات من بنى وطنى وسيبونى اموت فى انجلاند.
مصر توجه انذار شديد اللهجة للحكومة البريطانية ازاء قمع المتظاهريين و كبت الحريات و غلق مكتب النيل للاخبار بلندن و تتعهد بالرد.
يتعرض مصور القناة الأولى المصريه للأغتيال بزجاجات الكاتشب أثناء تغطيه الأحداث.
ميكيل رمضان وتوم أمين يطالبون الشعب الإنجليزي بالتهدئة.
جستن بيبر يصدر اغنية شهداء 26 مارش ماتوا في أحداث مارش.
ملفات امن الدولة : مونيكا ولينسكي علاقتها كانت مع كامرون ولبست كلينتون السلطانية.
وليام غنيم قال على برنامج مونيكا الشاذلي.. أنا كنت زعلان بس عشان الناس حتعرف إني ادمن كلنا وليم والاس.
أنباء تؤكد تورط فتحي هابي وأبو الآيز في أحداث موقعة الخنزير.
متظاهري لندن: مش هنلييييف هوا يلييييف.
هاريسون البسطويسى يؤكد حقوق التاج البريطانى التاريخية فى فرنسا وأنه سيطالب بها ضمن برنامجه الأنتخابى.
 

السبت، 26 مارس، 2011

التيار القومي العروبي

ايمن نور, حمدين صباحي و محمد البرادعي

نعتز بالقومية التي زرعها فينا جمال عبد الناصر لكن عذرا من حقنا ان نقول "لن اعيش في جلباب ابي" و من حقنا نرفض التيار القومي بصورته الناصرية القديمة و اكبر ممثل له حاليا على الساحة حمدين صباحي مؤسس حزب الكرامة و الذي ينوي ترشيح نفسه.
لماذا نرفض التيار القومي الآن؟ لانه تيار اخذنا بالعاطفة و معسول الكلام و لم يحقق شئ و الزعيم الملهم جمال عبد الناصر الله يرحمه و يسامحه بقى كان حنجوري و فنجري بؤ يعني..
يتضح لنا كيف يلعب التيار القومي بمشاعر المصريين في التصريح الاخير لحمدين صباحي الذي يقول فيه ان اول قرار سيتخذه عندما يتولى الرئاسة هو ان يوقف تصدير الغاز لاسرائيل مستغلا كرهنا الابدي لاسرائيل و رغبتنا لايقاف العار الذي حملنا له النظام البائد بتصدير الغاز لاسرائيل بابخس الثمن...رغم ان قرار ايقاف التصدير كان قد صدر من احد المحاكم المصرية من قبل الثورة بمدة و لكن هذا عقد و له شروط و تحكمه قوانين و ليس من السهل التملص منه و اظن ان الحكومة المصرية حاليا تبحث عن مخرج منه بأقل الخسائر....اما تهور حمدين صباحي الذي يظن انه بضغطة زر سيوقف تصدير الغاز فهو سيكبدنا متاعب و كما نعرف خبث الكيان الصهويني و كيف يتفنن في اذيتنا فمرة من نفسنا نكون في نفس ذكائه و نتحايل بنفس طريقته
نعود لحمدين صباحي و تصريحه عن تصدير الغاز و اتفاقية كامب ديفيد يوحي انه مثله مثل اي قومي عروبي يفكر في العرب و قضاياهم اكثر مما يفكر في مصر ....لم يتحدث الرجل عن خططه لاصلاح الاقتصاد برغم علمنا مسبقا عن خلفيته الاشتراكية و ان خططه اشتراكية طبعا و هكذا تتأرجح مصر بين الاشتراكية و الانفتاح و الخصخصة كل رئيس سيأتي حيمشينا على مزاجه..
الطامة الكبري في تصريح حمدين صباحي هو رغبته في تعيين ثلاث نواب يمثلون تيارات سياسية مختلفة و ذهلت الحقيقة لان الرجل يريد نقل تجربة العراق في المحاصصة إلينا و العراق له سابقة في تعدد نواب الرئيس حتى انه كانوا بصدد تعيين نائب رابع قال يعني لان كرسي الحكم لا يستقر الا باربعة ارجل.....فكيف يريد صباحي تقسيم المجتمع و نحن نحاول الهروب بأقصى ما يمكننا من التقسيم الطائفي ثم يأتي هو ليجعله اوضح صورة بجعله رسميا ممثلا في ثلاث نواب كما يوضح تفكيره هذا انفصاله عن المجتمع فهو يظن النخبة التي يجتمع بها و مقسمة الى تيارات مختلفة تمثل المجتمع بينما لو نزل الى الشارع و سأل هذا و ذاك هل انت ليبرالي علماني او اسلامي او يساري فلن يفهموا كلامه.
ليس لدي شئ سلبي عن حمدين صباحي كشخص لكن التيار القومي لا ينال ثقتي برغم اعتزازي بالقومية العربية و برغم ايماني بأهمية الوحدة مع الامة العربية و الاهتمام بقضاياه لكن اؤمن اكثر الا تكون العلاقة مع الأمة العربية قائمة على العاطفة بل مصالح متبادلة و علاقة ندية تكاملية ليس فيها دور الأخ الاكبر...

رسالة الى الحكام العرب


دخل ابن السماك" علي الخليفة هارون الرشيد فبينما هو جالس عنده إذ قال له الرشيد عظني 
و كان مع الرشيد كوب من الماء فأمسك به ابن السماك و قال: يا مولانا الخليفة بكم تشتري هذا الكأس من الماء إذا منع عنك؟
قال الخليفة: بنصف ملكي و الله.
قال: يا مولانا فإذا شربته و منعت من تصريفه بكم تشتري تصريفه؟
قال: و الله بنصف ملكي الآخر.
فقال ابن السماك : أف لملك لا يساوي شربة و لا بوله!! 

الجمعة، 25 مارس، 2011

اقرع و نزهي :)

عدد المشتركين في الصفحة وصل لاكثر من 20 الف مشترك حتى لحظة كتابة هذه السطور

مش هاين علي اصف شباب بلدي المتحمس بزيادة بهذا الوصف لكن هي دي الحقيقة بدون عواطف..

و اصل القصة انه لما قامت فصائل فلسطينية بتفجير اتوبيس في القدس بدأ الاحتقان مع اسرائيل و نظرا لما حدث سابقا من ضرب وحشي على غزة اطلق وزير الخارجية المصري تحذير لاسرائيل من القيام بأى عملية عسكرية ضد غزة و هذا التصريح هو ما هلل له كثير من العرب و اعتبروه يعني بداية عودة مصر لحضن العروبة و لدورها في المنطقة...الخ الخ
راح بقى عاموس جلعاد المسئول في وزارة الدفاع طلع بتصريح يقول ان السلام مع مصر شكله لن يدوم...هوبا الشباب المتحمس بزيادة عمل صفحة على الفيس بوك عنوانها انا اول متطوع في الجيش اذا اعلنت مصر الحرب على اسرائيل..
جميل جدا هذا الحماس و لكن قالها الشاعر و ما نيل المطالب بالتمني و لكن تؤخذ الدنيا...كده هوه..
كده هوه دي تعني كثير..تعني ببساطة الاخذ باسباب النصر مثل.. اولا: اقتصاد قوي يضمنلك تمويل الحرب دي اللي غالبا حتستمر سنين...ثانيا: وضع سياسي داخلي يكون مستقر...ثالثا: اكتفاء ذاتي من اساسيات عشان لو تعرضت للحصار من شرطي العالم امريكا هانم كعب الغزال...رابعا: تعليم قوي يضمن لاجيالنا القادمة الصمود في وجه التضليل و الحروب الاعلامية....خامسا...الخ الخ
اسباب كتير تخلينا نأجل الحرب شوية معلش يا شباب انا اقدر حماسكم و سعيدة بيكم و لكن الحماس وحده لا يكفي
و بصراحة حتى لو من غير ما تكونوا صلع و لا اى حاجة بس انتوا شكلكوا بالحماس ده ينطبق عليكم المثل "اقرع و نزهي"....ممكن بس نقبل الموضوع على انه حرب نفسية اعلامية عشان يعرفوا ان الشباب المصري صاحي.

ســـلام من صبا بَـــرَدى أَرقُّ ... ودمع لا يـكـفـكـف يا دمــشــــق


تأخرت سوريا جدا و قلقنا و تسائلنا هل هم فعلا راضون عن الحاكم - الرئيس الملك - الذي ورث ملكه عن ابيه و سيبقى فيه الى نهاية حياته مثل ابيه!!
و كان هناك شئ غريب في مظاهرات سوريا حيث لم تأت الاخبار الا من درعا المدينة السورية في الجنوب و بقية المدن كأن اهلها امواتا و لم يحرك فيهم قتل شباب درعا شعرة واحدة..
ربما يكون السبب ان سوريا مثل العراق ابتليت ببعض العوامل التي تجعل من الصعب ان يكون اهلها على قلب رجل واحد ضد حاكم فاسد و هي القبلية و المذهبية و هو ما يعمل على تفريق شتات الناس و تفريق كلمتهم..
في هذه الجمعة نأمل ان تكون المياة الراكدة قد تحركت... و نقول عن شهدائهم كما قال احمد شوقي من قبل

بلادٌ ماتَ فِتْيَتُها لِتحيا......وزالوا دونَ قومِهمُ ليبقوا
وحُرِّرَت الشعوبُ على قَناها......فكيف على قناها تُسْتَرَق؟
بني سورِيَّةَ، اطَّرِحوا الأَماني......وأَلْقُوا عنكمُ الأَحلام، أَلْقُوا
فمِنْ خِدَعِ السياسة أنْ تُغَرُّوا......بأَلقاب الإمارةِ وهْيَ رِقُّ
وكم صَيدٍ بدا لك من ذليل
......كما مالت من المصلوب عُنْق
فُتُوق الملكِ تَحْدُثُ ثمّ تمضي
......ولا يمضي لمختلفِين فَتْق
نَصَحْتُ ونحن مختلفون داراً......ولكنْ كلُّنا في الهمِّ شرق
ويجمعنا إذا اختلفت بلادٌ......بيانٌ غيرُ مختلفٍ ونُطْق
وقفتم بين موتٍ أَو حياةٍ......فإن رمْتم نعيمَ الدهر فاشْقوا
وللأَوطانِ في دَمِ كلِّ حُرٍّ......يَدٌ سلفتْ ودَيْنٌ مُستحِق
ومن يَسقي ويَشربُ بالمنايا......إذا الأَحرارُ لم يُسقوا ويَسقوا؟
ولا يبني الممالكَ كالضحايا......ولا يُدني الحقوقَ ولا يُحِقُّ
ففي القتلى لأَجيالٍ حياةٌ......وفي الأَسْرَى فِدًى لهمُ وعِتْق
وللحريةِ الحمراءِ بابٌ......بكلِّ يَدٍ مُضَرَّجَةٍ يُدَقُّ
جزاكم ذو الجلالِ بني دِمَشقٍ......وعزُّ الشرقِ أَوَّلُهُ دِمَشْقُ

الخميس، 24 مارس، 2011

ميدان التحرير من الطائرة






أحد القادمين من الخارج يحكي : الطيار ظل يطير فوق ميدان التحرير لمدة ربع ساعة و يقول لهم اننا الان فوق ميدان التحرير لمن يحب ان يصور...

صحيح سبحان الله على هذه الشهرة العالمية التي اكتسبها ميدان التحرير في الوقت الذي انهارت فيه السياحة تنفتح طاقة اخرى لجذب السياح...او كما يقال اذا اغلق الله بابا فتح شباكا.....شباكنا ستايره حرير يطل على ميدان التحرير...الــــلـــه

....

الأربعاء، 23 مارس، 2011

من مليون وربع ل 16 ألف جنيه...




مليون و ربع جنيه سنويا هو مبلغ يمثل مقدار ما كان يتقاضاه بعض المستشارين العاملين في الازهر ايام شيخ الازهر السابق ...جاء الدكتور احمد الطيب و خفض هذه المبالغ الي 16 الف سنويا و مما فاض على الميزانية بسبب هذا التخفيض تم صرفه كزيادة في الرواتب و العلاوات للعاملين في الازهر .
لا احد يعمل في الازهر يستطيع انكار جهوده في محاربة الفساد و عمله الجدي للنهوض بالازهر و التعليم الازهري على وجه الخصوص حيث تم هذا العام تطبيق خطة جديدة للتعليم الثانوي تقضي بالتخصص و التعمق اكثر في المواد الشرعية و دراستها في قسم خاص للدراسات الاسلامية الى جانب قسمي الادبي و العلمي...و الآن الاتجاه هو لتخفيض مناهج بقية المراحل و تطويرها..
اقولها بصراحة ان الامل في يد هذا الرجل و البداية النهوض بالتعليم الازهري و العناية بالهيكل الاداري في الازهر ككل و تنظيفه من الفساد.
يتظاهر كثير من العاملين في الدولة ضد رؤسائهم المعروفين بالفساد الا العاملين في الازهر فهم تظاهروا للمطالبة ببقاءه بعد ان قدم استقالته من قبل و رفضها المجلس العسكري..اما ما يقال عن مظاهرات اخرى من بعض الموظفين في مشيخة الازهر فعلى ما يبدو انها ممن كانوا يحمون الفساد...نفس الموظفين الذين يتلكئون في تنفيذ قرارت شيخ الازهر بتثبيت العاملين المتعاقدين و الموسميين لدرجة ان بعضهم يقول ان التثبيت سيكون في شهر يوليو رغم ان شيخ الازهر اصدر قرار بسرعة التثبيت بدون شروط....
المشكلة اننا نحن العاملين في المحافظات صوتنا ليس بقوة موظفي المشيخة في القاهرة و صوتهم فقط هو ما تظهره وسائل الاعلام التي تشوه صورة الشيخ ظلما فيبدأ في اهانته من لا يعمل في الازهر و يلمس ما حققه.


و على الهامش شيخ الازهر يصف بنفسه ما يحدث:

أكد د. أحمد الطيب -شيخ الأزهر الشريف- أنه لن يتقاضى راتبه المقدر بـ 2600 جنيه شهرياً من مشيخة الأزهر، وأنه قرر إعادة الأموال التي تقاضاها من المشيخة منذ تعيينه في مارس 2010، معلناً استعداده لتقديم استقالته، وأنه لا يتمنى أن يظل في منصبه عاماً آخر، في ظل ما سماه "الضغوط والإهانات التي تعرض لها من بعض العاملين في المشيخة".

وقال الطيب إنه رفض الحصول على المكافآت والبدلات المخصصة له والمقدرة بـ70 ألف جنيه شهرياً، لوجود مخصصات بها وصفها بأنها غير منطقية وغير مبررة، كما رفض الحصول على مخصصات شيخ الأزهر القانونية التي توازي مخصصات رئيس مجلس الوزراء، وفقا لموقع جريدة المصري اليوم.

وذكر الطيب أنه يتعرض لحرب حالياً من جانب بعض الموظفين، بسبب إغلاقه "حنفية الأموال" بعد أن وصل الفساد إلى ذروته خلال الفترة الماضية، وهو ما تؤكده التقارير الرقابية التي تلقاها، مشيرًا إلى أن سلفه الراحل د. محمد سيد طنطاوي لم يكن على علم بذلك، ولم يكن يقبل مليماً حراماً، إلا أن الفاسدين تربحوا دون علمه


الولد و ابــــــــــــوه



بما ان الموضة دلوقتي انك لو عايز تشوه صورة اى حد و تعمل له دعاية سلبية الزقه مباشرة بالحزب الوطني ..

الآن جاء دور السلفيين و افتكاسة جامدة آخر 25 حاجة....الصورة اعلاه مع تساؤل ظريف يقول لماذا الغي امن الدولة؟ لان الولد و ابوه ربوا دقنهم..


و ننتظر بشغف كيف يكون الشعار الذي يربط العلمانيين بالحزب الوطني او الناصريين بالحزب الوطني او او..الخ كل التيارات السياسية ما هو الحزب الوطني بقى تهمة دلوقتي :)



الازهــــــــــر الشـريـــــــــــف



على قدر خصوصية العلاقة بين الشعب المصري و الدين من ايام مصر الفرعونية مرورا بعصر المسيحية و الاسلام على قدر ما تميزت العلاقة بالتسامح و عدم التطرف ...في مصر المسلمة كان الازهر اكبر دلائل هذا التسامح ففي اروقته كان العلماء يدرسون جميع المذاهب الفقهية و كتب شتى لعلماء المسلمين تعرض كل الافكار بدون اقصاء لاحد....
اسوأ كابوس مر على مصر هو انتشار الدعوات المتطرفة التكفيرية القادمة من شبه الجزيرة العربية و هو ما يسميه المصريون غزوات البترودولار و كنت من قبل اكره هذا المسمى لكن لم اجد تبريرا قويا لمدى انتشار الفكر الوهابي الاقصائي في مصر فتبينت ان الاسباب عديدة منها هو اموال البترول و انتقال عدد كبير من المصرين للعمل في هذه المنطقة و عادوا محملين ببذور هذا الفكر الى جانب انهم لا يدخرون جهدا في نشر فكرهم مستخدمين اموالهم الطائلة و حاجة شعب مكافح مثل المصريين...
في نفس الوقت الذي اصبح فيه الازهر تابعا للنظام الحاكم الذي عمل على تهميشه و السيطرة عليه ليضمن عدم قيام علماء الازهر بتأجيج مشاعر الناس ضد مخالفات الحكام...
و ارتكبت انظمة الحكم المتعاقبة و اكبرها تأثيرا نظام مبارك خطأ آخر عندما حاولوا التصدي للفكر المتطرف فقاموا بتهميش الدين نفسه من حياة الناس بحجة تجفيف منافع الارهاب و هو ما صنع فراغ في قلوب الناس و زاد توقهم للدين و خصوصا و ان الحياة المادية مليئة بالمتاعب هي الاخرى فلم نصبح مثل الغرب مثلا ننسى الدين حتى نتمتع بملذات الدنيا و رفاهيتها فتلك الاخيرة لم يعرفها المصريون و لم يعرفوا الا ضنك العيش الذي زاد من حاجتهم للدين فهو يعني هروبهم من ضغوط الحياة.
معادلة صعبة و معقدة نطلع منها بفائدة واحدة ان المساس بحاجات الروحية الطبيعية للانسان وخاصة الانسان المصري موضوع حديثنا عاقبتها وخيمة..نقول هذا لمن يريد انشاء دولة علمانية - مع الاختلافات في تفسير المصطلح و لكن لنأخذ كما يفسره الغرب- بفصل الدين عن حياة الناس و حصره في الشكليات...اؤكد مرة اخرى ان ذلك هو اول و آخر منبع للتطرف..
الازهر كثيرا ما حما مصر من حملات التغريب في فترة كان فيها المصريون محرومين من التعليم العادي بسبب سياسات الاحتلال الانجليزي كانت الكتاتيب تقوم بدورها في تعليم المصريين و تقليل نسبة الامية ثم يكون الالتحاق بالازهر لاستكمال التعليم و هكذا حفظ المصريون القرآن في الصدور و حافظوا على اللغة العربية فلم يحدث لنا "فرنسة" مثل الجزائر و دول المغرب العربي..
هذه الايام نحتاج للازهر مرة اخرى لمواجهة خطر وشيك من سيطرة الفكر المتطرف على عقول الناس...نحتاج لانقاذ الازهر و ذلك على محورين محور التعليم و نواتجه سنلاحظها على الاجيال القادمة و محور العلماء الموجودين حاليا على الساحة و ان كانت الناس فقدت الثقة في كثير منهم و لكن هذا هو وقتهم للافاقة من كبواتهم

و اخيــرا...
في مدح الأزهر...


فيا زهراء أزهركم منير... ومن بركات والدكم تشعب
و عم العالمين سنا ضياه... فكل المسلمين إليه تطلب
سألت الله يكلؤه بنصر... ومن يبغى له الإذلال ينكب
,,,,, 
افتخر بكوني جزء من طاقم العمل في هذه المؤسسة العريقة
و اعلن تأييدي لشيخ الازهر لما لمسته كموظفة في الازهر الشريف من دور جاد و فاعل في محاربة الفساد الذي استشرى في عهد شيخ الازهر السابق...

الثلاثاء، 22 مارس، 2011

هل الاخوان انتهازيون؟

اتنشن: الصورة ليس لها علاقة بمحتوى البوست....اوفر


يقــــــــــــــــــــــــــال...

"الثورة يفجرها حالم ويقودها مجنون ويقطف ثمرتها إنتهازي"
و لا اعلم من القائل ربما هو تشي جيفارا
كل المروجين لهذا القول يسقطوه على الثورة المصرية و عينهم على الاخوان كطرف انتهازي يتكسب من الثورة متجاهلين تحديد من هو مفجر الثورة الحالم و قائدها المجنون...... على كل حال دعونا نحلل الامر من جذوره:
بداية الاخوان عاشوا طول عمرهم في المعتقلات من ايام عبد الناصر اقرأوا كدة كتاب زينب الغزالي ايام من حياتي...الاخوان فعلا تحملوا ظلم و اذى كتير من نظام مبارك بس ده ميمنعش ان ايدولوجيتهم بتخوف و اللي بيخاف من الاخوان له حق لان من بعد عصر الخلفاء الراشدين مشفناش اى نموذج جيد لدولة اسلامية و خصوصا في التاريخ المعاصر كلها نماذج فاشلة....السعودية و افغانستان و السودان يعني الناس ليها حق تخاف من الدولة الاسلامية اللي بيدعوا ليها الاخوان....و كون ان الاخوان بيحاولوا مجاراة الثورة و يستفادوا منها فايه يعني كله عمل كده و اول انتهازي البرادعي اللي رجع من بره بعد بدايتها بثلاث ايام و بدأ نشاط المعارضة بتاعه بعدما استوى فكر المعارضة في مصر و نضج و اصبحت مصر مستعدة للثورة جاء هو من الخارج ليتصدر المشهد و يعيش دور البطولة حتى ان بعضهم شبهه بغاندي!!...فطبيعي الجميع يسعى لتحقيق مكاسب من الثورة و حتى الكنيسة لحقت بالركب هي الاخرى و السلفيين طبعا.....الآن هي مرحلة تحقيق المكاسب ان لم تحققها فلن تحققها ابدا و هذا من توابع الثورات تهافت الجميع لمصلحته و فجأة التكاتف و التلاحم ضد النظام الذي اسقطوه فص ملح و داب.
ليس دفاعا عن الاخوان فانا لست اخوانية و لكن اليس الوقت مبكرا للحكم عليهم..لماذا بعض الناس تسير على نفس نهج الحزب الوطني في استخدام فزاعة الاخوان؟ و الغريب انهم يدعون ان الاخوان متحالفون مع الوطني الم يكونوا من قبل هم اعداء الامس فهل يمكن ان ينسى الاخوان بسهولة و هل من مصلحتهم ان يتحالفوا مع الحزب الوطني في هذا الوقت بالذات؟!! 
و ايضا يجب ان نفرق بين فكر الاسلام السياسي الخاص بالاخوان و الفكر التكفيري الاقصائي الخاص بالسلفيين و فضيحة الشيخ يعقوب الشهيرة عن ما اسماه "غزوة الصناديق" لا يمكن ان تجدوا مثيلتها عند الاخوان, الاخوان اذكى و ادهى من ذلك ممكن يكون دهاء خبث و خديعة و ممكن العكس...الفترة الملائمة للحكم عليهم و تقييمهم هي فترة كتابة الدستور الجديد بعد الانتخابات البرلمانية و عينكم على مرشحي الاخوان في مجلس الشعب و دورهم.

.

الاوامر الملكية بنكهة قذافية :)


دا تعليق واحدة سعودية على الاوامر الملكية الاخيرة

V
V
V

غنوا وافرحوا وارقصو :
عسكري عسكري هيئة هيئة شيخ شيخ حكومي حكومي عاطل عاطل
ونقول للموظفين في القطاع الخاص : من أنتم ؟ من أنتم ؟
أيها الجرذان إرحلواا إلى الأمااام إلى الدوام




غاندي عصره و اوانه!!


ثم تنتصر...
 

الاثنين، 21 مارس، 2011

لا تعليق!!


اعلنت شركة وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي(WKOL) عن نتائج اعمالها عن الفترة من 01/07/2010 الى 31/12/2010 ,حيث حققت صافي خسارة بلغت 10,212,297 جنيه مصري.

و لا تعليق...فقط سؤال:
هل هذا نتائج الخصخصة..ام نتائج السرقة و النهب؟؟؟


بي اس: يتهامس الاسوانية بينهم و بين بعض عن املاك زكريا عزمي في محافظة اسوان من شركة للمعدات الزراعية و اراضي شاسعة من مشروعات اراضي الخريجين في وادي النقرة يقال انها تزرع بالعنب الفاخر الذي يصدر مباشرة لمصانع فرنسية لانتاج النبيذ........الا ان الرجل كان يتحدث بثقة كبيرة لوسائل الاعلام عن براءته و استعداده لمجابهة التحقيقات بهذا الشأن فهو ذو خلفية قانونية و لم يفوته ان يمحو اثاره...و نتسائل لماذا لم يقدم لاي تحقيقات حتى الآن!!!

اوافق على ذلك..



و الاضافة تبدو لي مجرد تأكيد رسمي - بالاضافة للعرف المتفق عليه ضمنيا- على حقوق الاقليات في تطبيق شرائعها الخاصة.
و لو ان المسيحية لم نعرف فيها شريعة غير قواعد الزواج و الطلاق لكن الشريعة الاسلامية اكبر من ذلك و تمتد لقواعد التعاملات البنكية و الصفقات الاقتصادية و العقوبات...لكن حقيقة لو قررنا في يوم من الايام تطبيق حدود الشريعة الاسلامية بمعنى جلد الزاني و قطع يد السارق فاعتقد يعني بديهيا لا تطبق هذه الاحكام على مسلم...و الله اعلم

كوم امبو..مدينة اثرية غارقة في العشوائية

.
لو سنتحدث عن اهمال الصعيد لابد ان نأخذ مثالا واضحا كمدينة كوم امبو , المدينة مثلها مثل العديد من مدن اسوان تتميز بالأماكن الاثرية و بها ايضا مصنع لانتاج سكر القصب و هو ما يلائم النشاط الزراعي لنخبة كبيرة من سكانها الذين يزرعون قصب السكر.
المدينة و تجدوا نبذة شيقة عنها هنا تتوسط تجمع سكاني كبير يضم قرى عامرة مما يجعلها مركز رئيسي للخدمات لهؤلاء السكان و مركز تجاري لاحتياجاتهم ايضا و لكن المدينة بسبب اهمالها تحولت من مدينة ذات مستقبل انتاجي و تسويقي كبير الى مدينة عشوائية لا تكاد تخلو من الشعوائية في شئ حتى في النشاط التجاري فيها و تخطيط المدينة نفسه بالاضافة لتوابع تلك العشوائية من اهمال لنظافتها و تجميلها


بداية مدخل المدينة من جهة الشمال حيث يوجد مصنع السكر الذي تنبعث منه كمية رهيبة من العادم..هذا المدخل يعتبر نقطة تلاقي لسكان القرى الشمالية القادمين لأداء مصالحهم في المدينة من عمل و خلافه في نفس ذلك المدخل يوجد تقاطع للسكك الحديدية مع طريق القاهرة اسوان ذلك التقاطع يعتبر اوضح نموذج للعشوائية و سوء التخطيط لان قاطرات و سيارات نقل القصب اللي بتركن في ذلك المكان تسبب ازمة مرورية في طريق محوري و اساسي ليس فقط لسكان القري المجاورة لكوم امبو و لكن لكل رواد محافظة اسوان بما في ذلك الاتوبيسات و السيارات السياحية و الله منظر مخجل لمن يراه.


مصنع السكر له قصة اخرى و الحقيقة نهون من حجم المشكلة لو وصفناها فقط في مجرد انبعاث العادم القاتل.... هذه الصفحة التي تشرح ازمة عادم مصنع السكر بالفيديو و توضح السبب و النتائج و طبعا وزارة البيئة لدينا في مصر مجرد ديكور.

اقتباس

"مصنع سكر كوم أمبو يستخدم مصاصات قصب السكر بعد عصره كوقود للمصنع بدلاً من السولار الغالى الثمن بالنسبة لمصاصات القصب التى هى ناتج لعمليه عصر القصب لإستخلاص السكر منه . لكن عند مرور مسئول بمدينة كوم امبو يقوم مسئولى المصنع بإعطاء تعليمات عدم إستخدام المصاصات واستخدام السولار حتى لا يتم فضح مدى التلوث البيئى الذى يحدثه إستخدام المصنع لمصاصات القصب .
وها هو المصنع عند مرور السيد الرئيس بكوم امبو ليفتتح مستشفى ناصر يلجئ المصنع لاستخدم السولار كوقود والفرق كبير فى حجم الأدخنة والتلوث بعدما يتوقف عن استخدام المصاصات ."

و هنا فيديو آخر يوضح المشكلة








و كان احد اعضاء مجلس محلي لمحافظة اسوان قد
تقدم بشكوى ضد المصنع و لا حياة لمن تنادي و يصر مديره على ان المصنع يستخدم فلاتر و يعلي من ارتفاع المداخن لتخفيف الاضرار و لكن طبعا هذا لا يكفي لان المشكلة في موقع المصنع نفسه و لا يصح ابدا ان يتواجد مصنع في منطقة مأهولة و نقطة تجمع في مدخل المدينة.

الأحد، 20 مارس، 2011

يعني ايه ديموقراطية


احد المغيبيين الذين ادلوا بصوتهم في الاستفتاء بناء على توجيه الشيوخ يصف الديموقراطية قائلا "الديموقراطية يعني راجل يتجوز راجل زيه و الست تتجوز ست زيها"
من يفهم الديموقراطية بالمعنى الغربي لا لوم عليه دا حتى المصطلح نفسه غربي و اذا نظرنا لمثال عملى على تطبيقه في دول الغرب سنجد حريات اقرتها الاغلبية لا حدود لها و كثير منها منافي للاسلام و طالما هو رضا الاغلبية فهي ديموقراطية في نظرهم و هي انحراف في نظرنا.....اما نحن فرغم وجود الديموقراطية كمعنى و مفهوم لدينا بإسم "الشورى" و لكن منذ انتهاء عهد الخلفاء الراشدين لم نعيش الشورى بمعنى ممارسة الحق في ابداء الرأى و اختيار الحاكم ....المعنى تاه مننا طوال اكثر من 1400 سنة و مازلنا نفتقد لنموذج عملي و نعتمد على اجتهاد الصحويين الذين يحاولون عبثا احياء عهد الخلفاء الراشدين و يظن كل واحد منهم انه راشد مثلهم و النتيجة تخبط و بلبلة و احيانا كثيرة انحراف عن الطريق.

تحاورت مع احدهم ذات مرة عن ان الاسلام هو الذي يرسخ لمبادئ الديموقراطية الاساسية في قوله تعالي: "و امرهم شورى بينهم" رد على قائلا هذه شورى تختلف عن الديموقراطية!!..و ما وجه الاختلاف يا ترى؟ قال شورى "بينهم" بين تعني بين المسلمين فقط لا يتدخل فيها غير المسلمين!!! يعني فكر اقصائي واضح لكل من هو غير مسلم هؤلاء هم الراشدين الجدد كما يوهمون انفسهم
نسوا او تناسوا ان ميثاق المدينة اول دستور في الاسلام وضعه الرسول الكريم الذي لا ينطق عن الهوى قال عن غير المسلمين "لهم ما لنا و عليهم ما علينا" 
صحيح و بمناسبة موضوع سابق عن المرأة و المناصب و المشاركة السياسية تطور فكر الشورى المحصور في "بينهم" من بين عائدة على المسلمين الى بين عائدة على الذكور فقط منهم و من ذلك نرى حديثا مكذوبا يقول شاوروهن و خالفوهن و هذا ما يشبه ما تحكم به السعودية الذين يزعمون انهم يحكمون بشرع الله و مع ذلك يحرمون المرأة من حق التصويت رغم ان نساء المسلمات في الرعيل الاول بايعن الرسول و كن يشاركن بآرائهن في القضايا التي تهم الامة و كم من مرة اتبع الرسول و صحابته رأى قالته امرأة.

تعرف الدساتير و القوانين المعمول بها حاليا من قبل الراشدين المزعومون انها دساتير و قوانين وضعيه فماذا عن فقه الائمة الاربعة و آرائهم و اجتهادتهم الا يمكن ان نقول انها وضعيه وضعها بشر بناء على اجتهاد شخصي و قياس على احكام القرآن و توجيه الرسول صلى الله عليه و سلم؟ لما لا يكون نفس الشئ بالنسبة للدساتير و القوانين اجتهاد شخصي بناء على احكام القرآن و الصحيح من سنة الرسول و اجتهاد السابقين لكن مراعاة اختلاف الزمان و المكان.

مستوى تعليمنا و ثقافتنا!!


نتيجية الاستفتاء في محافظات مصر المختلفة..

لا احد يستطيع منع نفسه من الربط بين اسم المحافظة و الارقام و دلالتها و اقرب نتيجة لهذا الربط كما يرى البعض هو التعرف على مستوى تعليم و ثقافة سكان كل محافظة!! 
و طبعا بالنسبة لمن يصر على ان كل آراء الاغلبية كانت بناء على توجيه ديني او دعم للاخوان الارقام توضح له اماكن تركز السلفيين و الاخوان اصحاب حملات التجييش و الحشد بنعم , اما اصحاب لا المتعلمين المتنورين المثقفين فهم متمركزون في القاهرة التي بها اقرب نتيجة بين نعم لا و ممكن برضه نفهم انها معقل الليبرالجية و العلمانيين الذين لم يدخروا جهدا في حملات رفض التعديلات و استخدام الاكلاشيات المعروفة "اخوان و لحي حيضطهدونا و حيرجعونا للعصور الوسطى...الخ الخ"

بالنسبة لمحافظة اسوان عدد المصوتين قليل طبعا لان سكان اسوان كلهم على بعضهم مليون و شوية بسيطة اذا استثنينا نصفهم ممن لا يحق لهم التصويت يبقى المتبقى نصف مليون صوت منهم اكثر قليلا من ربع مليون و ده شئ كويس و لكن انا اضمن ان اغلب اصحاب المصوتين بنعم لا ناقة لهم و لا جمل في الجدال المحتدم حول التوجه الديني للتصويت بنعم...بقى لي مدة طويلة لا ارى اللحي في محافظتي و لم اسمع كثيرا بوجود الاخوان و الناس هنا في قمة التسامح الديني مع المسيحيين...اسوان كمدينة سياحية اهلها بطبيعتهم منفتحين و متسامحين مع جميع التيارات الفكرية و الثقافات و لا اعتقد احد خطر في باله هذا الخوف الوهمي حول المادة الثانية من الدستور يعني ان شاء الله اقدر اقول ان اغلب المصوتين بنعم في اسوان صوتوا بنعم لاقتناعهم بانها افضل و ليس لان الشيخ فلان او الشيخ علان قال ذلك.........و سلملي على ثقافتهم و عمهم و خالتهم :)

ليه مش خايفة


سألوني ليه بقول اني مش قلقانة من الاخوان؟ قلت لان فيه ناس ضد الاخوان بالفعل
انا اؤمن بقوانين نيوتن في الفيزياء و في الحياة ايضا..
"لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار و مضاد له في الاتجاه"
اذا طبقناها على ما يحدث حاليا فسنجد انه:
على قدر ما يتعرض الاخوان لهجوم على قدر ما بيقدموا تنازلات.
و على قدر الاجتهاد في سعيهم لتحقيق اهدافهم على قدر ما تزداد مخاوف البعض منهم و يبدأون هجوما عليهم يحد من طموحاتهم و يمنعها من الانحراف

"وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ"

هل صحيح لا يوجد منافس؟

الناس اللي كانت عايزة تأجل الانتخابات بأى طريقة لانها غير مستعدة و كانت بتدعي ان الانتخابات السريعة بعد الموافقة على التعديلات معناها نجاح واحد من اتنين مرشح اخوان او حزب وطني.هل هذا صحيح؟؟
انا سأتحدث عن الدوائر الانتخابية التي اعرفها في محافظتي اسوان...كان زمان بيبقى فيها مرشحين من كل صنف و لون و لكن كثير منهم مستقلين يعني المنافس دائما و ابدا موجود لكن هل هو منافس قوي ام لا؟
اغلب مرشحينا يعتمدوا على علاقاتهم الشخصية لحشد الدعاية و بعضهم رجال اعمال يعتمدوا ايضا على التبرعات التي تحسن من صورتهم امام العامة و كثيرا منهم يعتمدوا على الولاء القبلي و هذه مسألة خاصة بالصعيد فقط .

بالاضافة لان كثير من المرشحين ليس لهم ولاء للحزب, الحزب قد يكون مجرد وسيلة للوصول للمجلس بالنسبة لهم لانه قد يكفل لهم خدمات و اساليب للوصول للمقعد و اكبر مثال على ذلك هو الحزب الوطني الذي يزور الانتخابات لضمان مرشحيه
و قد رأيت بعضهم يخوض الانتخابات كمستقل ثم الانتخابات التالية يخوضها تابعا لحزب معين و الانتخابات التي تليها تابعا لحزب آخر و هكذا حتى ينجح و ينال المقعد!!

يعني في المجمل سواء كان المرشح حزب وطني او وفد او ناصري او مستقل اذا ضمن ايا من العناصر اعلاه قد يتمكن من الحصول على مقعد في الانتخابات.......و في الغالب طبعا ينضم بعضهم للحزب الوطني بحيث لو لم يكن في يده اي من هذه العوامل فيضمن النجاح بالتزوير الذي يكفله له حزبه
الثورة المفروض تكون ثورة في تغيير فكر الناس و تغيير المعايير التي على اساسها يختاروا المرشح و لكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه...على الاقل ليس في وقتنا هذا فتغيير فكر الناس يحتاج لسنوات
المهم الآن...حتى لو الانتخابات تأجلت لسنة او اكثر و اخذت الاحزاب وقتها للتغلغل وسط الناس في الاقاليم و المحافظات المختلفة فالناخب له عوامل اخرى يختار على اساسها و لا يهمه ان المرشح ينتمي للحزب الفولاني او العلاني ..ده الواقع و له استثناءات و قد تكون الثورة خلقت استثناء و هو سوء صورة الحزب الوطني خصوصا ان بعض المنتسبين له من المرشحين المخضرمين (اى مرشحين بقالهم سنوات في مجلس الشعب و بينجحوا في كل انتخابات الا فيما ندر) هؤلاء المرشحين اصبحوا معروفين بمحاباة اقاربهم واصدقائهم بالخدمات و الواسطة و المحسوبية و كان في العهد البائد ذلك سبب من اسباب جلب مزيد من الاصوات لهم لان الناس يتملقونهم ...هذا قد يتغير بعد الثورة و اقول قد لان الناس مازالت تتعامل بمعايير اخرى قديمة
الاحزاب لن تنجح فعليا في دورها الا اذا نزلت من برجها العاجي و تعاملت مع الناس بمعاييرهم هذه لحين تغييرها...

السبت، 19 مارس، 2011

عاجل...عاجل..عاجـــــــــــــــــــل

عاجل :: مصر :: طوابير من الاجندات تخرج عن المالوف بشكل منظم تبنيا لرؤية الغرب في تطبيق الديمقراطية 
و الكل يؤكد على وجود اصابع حمرا غير خفية...
و شوهد حسحس و سوزي و هما يصوتان على نفسيهما بالصوت الحياني :)

,,,,,,,

مواطن يبحث عن رمز الهلال فى ورقة الاستفتاء

السبت، 19 مارس 2011 - 17:12
 
الهلال كان رمز الحزب الوطنى فى السابق
كتب محمود عبد الراضى

شهدت إحدى اللجان بناهيا بكرداسة واقعة طريفة، عندما استغرق مواطن مسن وقتاً كبيراً أثناء عملية الاستفتاء، ما أدى إلى تعطيل اللجنة، وبسؤاله عن سبب تأخره فى الإدلاء بصوته أوضح أنه منذ تسلمه الورقة وهو يبحث عن رمز الهلال دون فائدة، الأمر الذى جعل الجميع يدخل فى وصلة مزاح.

وأكد مسئولو اللجنة للمواطن أن التصويت اليوم لإجراء استفتاء على تعديل الدستور المصرى سواء بـ"نعم" أو "لا"، إلا أن الرجل استغرب الأمر، لافتا الانتباه إلى أنه اعتاد طوال عمره أن يؤشر على رمز الهلال، فى حين أنه فوجئ اليوم بعدم وجوده داخل الورقة، حيث لا توجد سوى دائرتين

يا صباح الاستفتاء..


يا نسمة الحرية يا اللى مليتى حياتنا
يا فرحة رايحة و جاية بالحب فوق جنتنا
و لا حلاوة المية في الصحرا للعطشان
حلاوة الحرية لشعب شاف حرمان
من فرحتنا بحريتنا اللى بصبر سنين نولناها
عايزين نورها ، عايزين خيرها يسعد كل بلد ناقصاها
و انا نازلة اهو دلوقتي حالا رايحة استفتي :)

الخميس، 17 مارس، 2011

انا ايضا اقول لا


لا 
 و لكن ليس للتعديلات الدستورية
بل لا لتحويل الاستفتاء الى صراع ايديولجي
هناك من يقول نعم للاستفتاء حتى نحافظ على المادة الثانية من الدستور التي تتعلق بالشريعة الاسلامية و هو لا يدرك ان انشاء دستور جديد امر قادم لا محالة و ان كانت المادة قد وضعت في دستور مرة فستوضع في آخر و اولا و اخيرا هوية مصر الاسلامية فوق كل الدساتير.
و على الجانب الآخر هناك من يقول لا خشية ان يكتسح الاخوان الانتخابات القادمة و هؤلاء ايضا يتناسون ان الاخوان اذا كانت لديهم المقدرة على الفوز باغلبية في الانتخابات فسيحققون ذلك سواء كانت الانتخابات بعد شهرين او بعد سنتين.

يقول الاسلاميون السلفيون نعم للتعديلات نكاية في المسيحيين و العكس صحيح.
يقول المتمسكون بهوية مصر الاسلامية نعم للتعديلات نكاية في العلمانيين و الليبراليين و العكس صحيح.

ببساطة بين هذا الفريق و ذلك تحول الاستفتاء لصراع ايدولوجيات و من يدافع عن ايدولوجيته ينسى...
مصــــــر

وزيرة الدفاع...حامل






بالاشارة لموضوع امرأة على عرش مصر و لأن الشئ بالشئ يذكر هذا نموذج لما يمكن ان نسميه شطحات في محاولة دفع المرأة لتتساوى مع الرجل في المناصب و المراكز في الدولة

وزيرة الدفاع الاسبانية كارمي تشاكون التي تولت الوزارة في عام 2008 و فيما يبدو ان رئيس الوزراء كان متعجلا جدا في تعيينها لدرجة انه لم يصبر حتى تضع مولودها بسلام

و طبعا اسبانيا فيها من الدم العربي ما فيها و اثار تعيين الوزيرة الجدل المتوقع فلم يمر مرور الكرام على الاسبان.

و هنا مجموعة صور للوزيرة و هي تقوم بمهامها و كأن الحمل لم يعطلها و مثل البلسم عليها




























طبعا اختيارها اثناء حملها لهذا المنصب شطحة كبيرة شوية لان الحامل لازم لها الراحة و بس اما امرأة غير حامل فهل تصلح للمنصب؟ بعيدا عن الخبرة العسكرية التي يشترطها المنصب ممكن اقول ان المنصب قد يصلح ان تتولاه امرأة....طبعا ليس كل امرأة تصلح له كما انه ليس كل رجل كذلك و اكيد هى عندها المؤهلات لهذا المنصب و من قبله كانت وزيرة للاسكان.......المهم كونها امراة لن يعطلها عن اداء مهام منصبها خصوصا ان الوزيرة تولت في فترة سلم و ربما لن يعطلها الحمل ايضا لانه وضع مؤقت و اللى زيها مش حتغلب فى ايجاد جليسة اطفال متمرسة تربى لها اولادها احسن ما حتربيهم هى :)

المهم كون امرأة فى منصب وزيرة الدفاع مناسب في انه سيبعد قليلا عنجهية و غرور الرجال و شغفهم باثبات قوتهم.....و وزارة زى وزارة الدفاع هى ليست وزارة عتاد سلاح بقدر ما هى وزارة اتخاذ قرار و مش اى قرار بل قرار سليم
وطبعا مفيش احسن من الستات فى اتخاذ القرارت خاصة تلك المعتمده على التخطيط السلييييم (وش واحدة متحيزة جدا)
و اهى الست قدامنا خططت انها تنجب طفل و اهو حصل ما شاء الله عليه بكرة يكبر و يبقى جنرال قد الدنيا :)

من جهة اخرى المرأة تجيد الكيد (بس مش كل واحدة تجيده...انا مش بأجيده مثلا برئ يا بيه :) ) و كذلك الاساليب الملتوية الخداعية للتغلب على اعدائها و دى انسب صفة لوزير دفاع

والمرأة تجيد ايضا التريث فى اتخاذ القرارت و تجيد المهادنة و المفاوضة الرقيقة اذا استخدمت ذكائها الانثوي ....و لو تمعنا فى رد بلقيس ملكة سبأ على وزرائها لعرفنا عظم حكمتها و مدى رجاحة عقلها

هم قالوا لها


"َقالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُوْلُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ"


و هى ردت عليهم:


"قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ * وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ"


لو كان رجل بقى و اخذته العزة لكان قال عليا و على اعدائى و خرب الدنيا و من غير الرجال يشعل الحروب و القتل و الدمار شرقا و غربا حتى اننا نرى الرجال يشعلون الحروب و النساء يدفعن الثمن


و طبعا كثير من النساء ينطبق عليهم قول الشاعر


ان الافاعى و ان لانت ملامسها ....عند التقلب فى انيابها العطب






يالا حد عايز يرشحنى لوزارة الماليه!!

 ((بس بلاش ضرررررب))

كلاكيت عاشر مرة الاستفتاء



اضغط لمشاهدة الصورة بحجمها الاصلي



الله يرحم ايامه مبارك مكنش مشيلنا هم نقول نعم او لا :)
الديموقراطية مسئولية صعبة جدا..خصوصا لو بتحس ان صوتك واصل فعلا او فيه امل في وصوله و انه له تأثير مش زي زمان...فتحاول تشحن اكبر قدر من تفكيرك لكي يكون اختيارك صحيح وصوتك في محله و لا تندم عليه.


هنــــا صورة توضح تصور تخيلي للاختيارات على التعديلات الدستورية نعم او لا و النتائج المترتب عليها و اكرر هذا التصور تخيلي بل فيه مغالطات سأذكرها لاحقا..المهم على اساس هذا التصور التخيلي يمكن للبعض ان يختار بنعم او لا حسب اقتناعه


اما عن المغالطات فهي كثيرة واولها الاعتقاد بان الاخوان هم المستفيدين من التصويت بنعم على التعديلات الدستورية لان هذا يعتقد انه يضمن لهم اكتساح و الحصول على اغلبية في المجالس التشريعية و بالتالي لهم اليد العليا في وضع الدستور الجديد...!! 
هذه المخاوف ليست جديدة طبعا و قد تكون مبررة منطقية و لكن من يعرف الذكاء السياسي للاخوان سيصدق انهم لن يسعون لاغلبية في المجالس التشريعية الآن لان هذا سيرسخ الاكلاشيه المحفوظ عنهم و هو ما يريدون ان يعملوا بجد لمحوه من العقول.....لكن الجديد ان يتم الزج بالحزب الوطني في هذه المخاوف, غريب جدا ان يظن البعض ان الحزب الوطني يمكن ان ينجح في انتخابات عليها اشراف قضائي و يفترض انها ستكون نزيهه لانها جاءت بعد اقتلاع جذور الفساد من قادة الحزب الوطني و رجال فاسدين في مناصب حساسة وصولا الى الرئيس نفسه راعي التزوير و خطط التوريث و مع وجود الجيش في السلطة من يمكن ان يصدق ان الحزب الوطني سيستطيع ان يعود لسابق عهده من قمع و ارهاب للناخبين؟!! اذن واحدة من تلك المخاوف غير مبررة و غير منطقية و كون ان الحزب الوطني يدعو للتصويت بنعم على التعديلات مما ينمي شكوك داخل الناس حول تلك الدعوة و ينمي شعور بانه مستفيد من ذلك ,هذا هو في حد ذاته نوع من الفتنة يريد الحزب الوطني خلقها لدفع الناس للتشكيك في الاستفتاء و مكاسب التصويت بنعم عليه 


مغالطة اخرى في هذه الصورة هو افتراض ان عملية احياء الدستور الساقط و محاولة ترقيعه غرضه الاستمرار بالعمل في هذا الدستور؟!! لا اعلم من اين جاء هذا الافتراض
 التعديلات تركزت على امر متعلق بالانتخابات و صلاحيات الرئيس بالذات لكي يترتب عليها تأسيس نظام شرعي يأتي بالانتخاب و ليس كمثل مجلس تأسيس يأتي بالتعيين و يقوم هذا النظام بما يشمله من رئيس و مجالس تشريعية منتخبه بعملية بناء الدستور الجديد و بس انتهى العمل بالدستور المؤقت الذي هو عبارة عن ترقيع للدستور القديم..كما شبه احد المدونين انه مثل "اذا تهدم بيتك تأتي بحطامه و تبني عشه تسكن فيها مؤقتا تقيك الحر و البرد و المطر و ذلك لحين بناء منزلك من جديد"...التشبيه في محله و بصراحة و بفهمي البسيط لم ارى في التعديلات ما يشير الى انها تكرس للاستمرار الدستور الى ما شاء الله و هو ما يتوهمه الكثيرون.. بل ان احد المواد في التعديلات تعرضت بشكل مباشر لعملية بناء دستور جديد و هو ما نعتبره الزام للمسئولين الذي سيأتون للسلطة بالانتخابات المعتمدة على التعديلات بأن يقومون ببناء الدستور الجديد....و هو ما بح صوت المستشار طارق البشري في توضيحه:
"وأكد في حديثه لبرنامج "الحياة اليوم" مساء الأربعاء ان هناك إجماعا عاما بضرورة عمل دستور كامل ، ودعا الجميع للقراءة الصحيحة لتلك التعديلات التى وضعت ضوابط وجدولا زمنيا واضحا لعمل دستور جديد بدايتها انتخابات تشريعية لمجلسى الشعب والشورى. والمنتخبون من تلك المجالس يختارون لجنة تأسيسية مكونة من مائة عضو منهم أو من الخارج ليتم استكمال كل التخصصات العلمية والقانونية لإعداد دستور جديد خلال 6 أشهر يطرح بعدها للاستفتاء عليه من الشعب وإقراره أو رفضه خلال خمسة عشر يوما بعد الانتهاء من إعداده ، وهذا يفند بحسب قوله ادعاءات البعض بأن الموافقة على تلك التعديلات تعنى ضمها لدستور 71 والإبقاء عليه بل حددت جدولا زمنيا لعمل دستور جديد"
  
و اخيرا مغالطة في تلك الصورة افترضت ان كثرة الاقتراعات مضرة!! شخصيا لدي استعداد اقترع لبكرة الصبح و ليس لدي مانع في ذلك بل يسرني و يسعدني نظرا لكم من وقت مضى علينا في مصر و الحزب الوطني هو الذي يقترع و يصوت لنفسه...فنحن عطشى للاقتراعات بشرط انها تمثل رأينا فعلا.



الأربعاء، 16 مارس، 2011

امرأة على عرش مصر



من العربية نت: أكدت المستشارة نهى الزيني، نائبة رئيس هيئة النيابة الإدارية في مصر، أنها لا تنوي ترشيح نفسها في الانتخابات القادمة للرئاسة بسبب الظروف الحالية والثقافة السائدة في الشارع المصري وفهم الضوابط التي تولي هذا الأمر من الناحية الشرعية.
وقالت لـ"العربية.نت" إنها تؤيد بشكل قاطع ترشح المرأة لهذا المنصب لأنه يعتبر وظيفة في الدولة وليس ولاية عامة."

امرأة تحكم مصر!!... مسألة معقدة جدا
بادئ ذي بدء مصر القديمة صاحبة الحضارة الفرعونية العريقة احترمت المرأة و اقرت بدورها و مشاركتها للرجل في نهضة الامة و العمل خارج المنزل و هذا طبيعي في بلد زراعي قامت حضارته على الزراعة فنرى نقوش تصور النساء و هن يعملن في الزراعة و هناك بعض الاعمال الزراعية التي يعمل فيها النساء دون الرجال لمهارتهن في ذلك مثل جني القطن.
و بصراحة و دون مواربة ثقافة تحقير النساء لم تأتي لنا الا من العرب و طبعا اخذت مصر كثير ثقافات سلبية و ايجابية من شعوب اخرى امتزجت بها سواء بالهجرات او الاحتلال او ايا كان المهم ان العرب ليسوا وحدهم من جلب لنا ثقافات و عادات سيئة...
المهم ان هذا القول ليس المقصود به عنصرية ضد العرب و لكن اذا نظرنا لبيئتهم حيث الصحراء جرداء الحياة فيها شاقة و صعبة جدا حيث الحصول على الماء و الكلأ صعب و يحتاج لشدة وقوة الرجال فيرتحلون شمالا و جنوبا للتجارة و يجوبون الصحراء و يحفرونها بحثا عن الماء الى جانب ما اشتهر عن بعض قبائل العرب من انها كانت تغزو مناطق بعضها البعض و تأسر النساء و الاطفال و تستخدمهم كعبيد و اماء... فيكون طبيعيا ان دأب سكان الصحراء على تهميش تلك الكائنات الضعيفة التي لا تقدر على الاعمال الشاقة و التي تمثل حملا و عبئا ثقيلا في الحروب و يجلبون للقبائل عار العبودية و الاسر مع ملاحظة ان بعض شعوب الحضارات القديمة كاليونانيين عرف عنهم ايضا النظر بدونية للنساء فلم يكن لها حتى حق ادلاء الرأى في الديموقراطية المعيوبة التي ابتدعوها.....لذا بالنسبة للعرب اشتهرت بعض قبائلهم بعادة وأد الاناث تلك العادة القميئة التي حرمها الاسلام....الاسلام الذي ما ان نزل حتى حاول الارتقاء بالعرب من حياة البادية حياة اللاحضارة الى حياة المدنية فنبذ الحكم القبلي الذي يستأثر فيه شيخ القبيلة و كبارها بالرأى و القرار و استبدله بالشورى و المبايعة اى الجميع يبدي رأيه في شأن الأمة ,و القائد الذي كان متمثلا في شخص الرسول صلى الله عليه و سلم و من بعده صحابته الراشدين رضي الله عنهم اجمعين يستمع لهذه الآراء و يحترمها حتى لو كانت من امرأة...تلك المرأة التي كانت من قبل الاسلام في عصور الجاهلية تورث مع متاع الرجل لبنيه و ذويه.


و لنا في كتب التراث و الروايات المذكورة عن الرسول صلى الله عليه و سلم و صحابته الكرام ما يوضح دور المرأة و اهتمامها بالشأن العام و تقدير القادة لهذا الدور و تفعيله و كيف وضعوا ثقتهم في المرأة و طورا من دورها حتى انها ركبت البحر و من قبل كانت لا تشارك في الحرب و تولت شئون الحسبة في بيت المال و كان يفترض ان يستمر دورها في التطور الا ان عصور الظلام و الانتكاسة الحضارية التي مر بها المسلمون عطلت ذلك او فلنقل اجلته
في كتب التراث روايتان لامرتان تجادلتا مع عمر: المرأة الاولي تلك التي قالت اتق الله يا عمر ان من خاف الموت خشي الفوت ثم استمرت تنصحه و تعظه حتى لام عليه احد اصحابه انه يستمع لها فاخبره ان هذه المرأة هي التي استمع الله لها من فوق سبع سموات اف...لا يسمع لها عمر....و انها لو اجلسته تعظه لما تركها الا للصلاة المكتوبة....اما المرأة الاخرى في التي جادلته في قراره بتحديد المهور بحد معين رحمة بالشباب و لكن المرأة نبهته ان ذلك غير موجود في كتاب الله و اتت بدليلها من كتاب الله "اذا اتيتموهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا" فما كان منه الا ان قال اصابت امرأة و اخطأ عمر..
هذا غيض من فيض من احترام المرأة حتى من اشخاص اشتهر عنهم شدتهم و قوة شخصيتهم و حتى رويت عنهم مواقف يشددون فيها على النساء مثل ما روى عن عمر انه امتعض من النساء اللائي يرفعون اصواتهن فوق صوت النبي و عتابه و لومه على امهات المؤمنين - تفسير سورة التحريم - بل يروى عنه قوله ان معشر قريش كانوا قوما يغلبون النساء...و من اسخف ما يمكن ان يتجاهل الفقهاء اصحاب الآراء المقيدة للمرأة دلالات حواراته رضى الله عنه مع النساء اللائي جادلنه و رد فعله تجاه آرائهن كما ورد في الرويات الشهيرة و يكذبون هذه الدلالات و يتحايلون لنفيها بينما يستفيضون في تفسير دلالات قوله هذاعن غلبة النساء....و لكن تلك نقرة و هذه نقرة اخرى سيدنا عمر كان رجل حقيقي يتعامل برجولته الفطرية و قوة شخصيته التي انعكست على حزمه في تطبيق الشرع حتى قال عنه الرسول صلى الله عليه و سلم انه اشد الناس في امر الله لكن من جهة اخرى فإن احترام انسانية المسلم رجلا كان او امرأة هو من صميم امر الله و هكذا احترم عمر رعيته رجالا و نساء و حتى اطفالا و يهمنا هنا رؤيته للمرأة و احترامه لها
و يروى عن سيدنا عمر ايضا انه ولى امرأة تدعي الشفاء بنت عبد الله على بعض من امور الحسبة و هي تشبه القضاء و لكن ليس فيها الاحتكام للمظالم و انما لها دور رقابي على الاسواق و التجارة و يهمنا هنا انه ولاها منصبا مهما في الدولة الى جانب ان الروايات اوضحت احترامه لها و اعتداده برأيها لما اشتهر عنها من علم...و كما قلت كان تلك درجة من سلم الارتقاء بدور المرأة في المجتمع فهل لو كان الارتقاء استمر على نفس الوتيرة كان سيتيسر للمرأة ان تتولى رئاسة الوزراء او حتى رئاسة الجمهورية في العصر الحالي !!
نفس التطور الذي كان يتوقع في نظرة الاسلام للمرأة كان متوقعا في نظام الحكم.....بمعنى: الاسلام يتميز بانه دين عقيدة و شريعة لكنه لم يفصّل هذه الشريعة و لكن فضل ان يرتقى بالانسان عقليا و اخلاقيا و وجهه ناحية قواعد راسخة من الشريعة الربانية للبناء عليها فمثلا في مسألة مثل نظام الحكم اعطى فقط بعض اللبنات الاولى لم يفصل كيف يكون اختيار الحاكم و كيف يحكم و لكن امر بالشورى اى احترام الرأى و وجه النبي الى سنة المبايعة اى التصديق قبل تفويض السلطة و على هذه اللبنات كان يفترض ان يبنى نظام الحكم فبدأ نظام الخلافة اولا و لم يكن مورثا لكنه كان مثل الملكية مستمرا لما شاء الله...لكن كما قلت الانتكاسة التى مرت على الامة الاسلامية غيرت الكثير حيث الغيت الشورى و عاد نظام الحكم الى الملكي المورث و ان كانت حضارة المسلمين في تلك الفترة حضارة دنيوية ازدهرت فيها العلوم و البناء لكنها اغفلت التوجيه الديني فانشغل الخلفاء بزخرف الدنيا و اهملوا الشريعة بل اخضعوا لهم بدلا من ان يخضعوا هم لها فانعكس ذلك على الفقه الاسلامي نفسه فاصبحنا نرى احاديث وضعت ذات غرض سياسي و اخرى وضعت لتكريس عادات و تقاليد باليه لكن اعطيت لها صبغة دينية مثل كثير من الاحاديث الموضوعة لكن للاسف مشهورة تحقر المرأة و مازال كثير من الاحاديث في حكم الصحيح و يكرس لمفاهيم مغلوطة تجاه المرأة و يقلل من اهليتهاو منها طبعا الحديث الصحيح لا يفلح قوم ولوا امرهم امرأة....و هكذا يرفض الكثيرون بتعنت ذكوري فج ان تتولى امرأة رئاسة الجمهورية او حتى رئاسة الوزراء متحججين بالشرع رغم ان انفتهم الذكورية بادية من رأيهم حتى لو كانت امرأة هى التى ترفض ذلك فانها ستعلل باسباب من منطلق ذكوري ايضا
و للنظر عندما رفض احد العاملين بمجلس الدولة تعيين نساء كقاضيات و لنرى حججه الذكورية:
"المجهود الجبار الذى يقوم به القضاه من انتقال وسفر وحضور جلسات ومداولات تستمر لساعات المرأة والله لن تستطيع القيام به مما يجعلها عبء على الرجل ولو لاحظتى ان القاضيات المعينات فى القضاء العادى متوطنين فى محال اقامتهم وهم بذلك متميزين بميزة كبيرة جدا لايتميز بها الرجال
ولكن اذا اردنا المساواة فلماذا لانشاهد القاضية من القاهرة او الاسكندرية وتعمل فى قنا ونجع حمادى وهذا هو السائد فى القضاة الرجال
المداولات فى الجلسات الكبيرة ذات القضايا الكثيرة تتم فى الاستراحة ولكن لما الدايرة يبقى فيها حرمة وبالتالى لاتستطيع ان تذهب الاستراحة المخصصة للرجال والتى بها القضاة والعمال والحرس فالعمل هو بقاء الرجال فى المحكمة ببدلهم واحذيتهم وبعد انتهاء الجلسة والمكوس لساعات للمداولة مع الحرمة القاضية فواحدة ترهق الدائرة
أحنا مثلا نتداول فى غرفة النوم فى الاستراحة مع زملائى واحيانا على منضدة السفرة ولكن لو ربنا كرمنا بحرمة سنجد ان التعليمات امرت بان يكون التداول والذى قد يستمر لعشر ساعات يوميا فى المحكمة وبالذى الرسمى من اجل عيون الحرمة ">>> يرفض لانه يشعر بعدم الراحة بسبب وجود النساء حوله!!
اما الرئاسة فهي امر مختلف فهي في نظر الفقهاء ولاية و لما كان المسلمون معتادون على ولاية عامة مطلقة و ليس عمل المؤسسات رفضوا رفضا تاما ان تتولاها امرأة من منطلق الحديث آنف الذكر و كل من يؤيد رئاسة المرأة في العصر الحالي يؤيد ذلك انطلاقا من ان الرئاسة لم تعد كما في السابق ولاية عامة مطلقة و كما قالت المستشارة نهى الزيني ان الرئيس يعتبر موظف في الدولة و بفهمي البسيط موظف و من ضمن طاقم ادارى في مؤسسة.. المؤسسة نفسها هي التي تدير الدولة و ليس الرئيس بشخصه
بفهمي البسيط التطور في نظام الحكم في الاسلام بتأسيس على لبنات الشرع الحنيف كان يفترض ان يصل بنا لنظام ديموقراطي مثالي كامل حتى افضل من ذلك النظام الغربي ذو الجذور اليونانية و المسمى اليوناني "ديموقراطية" و التي مازالت معيوبة
نفس التطور كان يجب ان يعادله و يناظره تطور في دور المرأة في المجتمع لتكونها في المكان المناسب لها لتساهم بأى شكل تستطيعه في النهضة بالامة
في عبارتي السابقة قلت بأى شكل تستطيعه و لم احدد ذلك الشكل..هل هو الرئاسة او حتى المكوث في البيت فكلٌ لما خُلق له هناك نساء يبدعن و هن في البيوت و هناك اخريات ابداعهن و عطائهن اكبر و افضل خارجه و لا تفضيل لهذه على تلك
اما عن علاقة مساهمة المرأة بمساهمة الرجل فيما يخص العمل خارج المنزل و في المناصب العليا في الحكم فهذا شخصيا لا اتوقع فيه التساوي و لكن ربما التنصيف او نسبة اقل قليلة من التنصيف فلو هناك مئة رجل يصلحون للوزارة او الرئاسة فمن الجيد ان نجد خمسين امرأة يصلحن و يتمتعن بمؤهلات لا تقل كيفا عن مؤهلات الرجال المائة و ربما تتفوق عليها و لو كانت هذه النسبة اقل قليلا فلا عيب في ذلك ايضا فلا يجب في ظل دعواتنا لدفع المرأة للعمل و للمناصب ان ننسيها دورها الاساسي في تربية النشء و لا يجب ان نضغط عليها فتتناسى هذا الدور و هنا يبدو لي خطأ ثقافة المساواة السائدة في الغرب فيصرون مثلا على تنصيف مناصب الحكومات بين الرجال و النساء كما رأينا في الحكومة الفرنسية التي شكلها ساركوزي في بداية توليه كان ملحوظ جدا زيادة عدد الوزيرات و ايضا الضغط على المرأة للخروج و العمل و اثبات الذات بداعي المساواة و كأن الالتزام برعاية الاطفال في المنزل يقلل من حقها في العدل في الحقوق و المساواة في التكريم و الاحترام و كأن الالتزام بالمكوث في البيت لتربية النش ليس فيه اثبات للذات..!! ارفض هذه الفكرة تماما و لكن وجهة نظري ببساطة ان لبعض النساء امكانيات و هن معطائات و المجتمع يحتاج لعطائهن و الذي قد لا يوجد رجل يعوضه او يحتاج المجتمع لهذا العطاء حتى لو كان هناك آلاف الرجال لديهم مثله حتى لو كان هذا العطاء في منصب كمنصب الرئاسة مثلا.


الثلاثاء، 15 مارس، 2011

افكار لتطوير التعليم الفني في مصر


.


اكبر مشكلة او فلنقل دليل على فشل التعليم في مصر انه منفصل عن سوق العمل هذا سبب و نتيجة لفشل التعليم في نفس الوقت و يظهر اثر ذلك في التعليم المتعلق بالنواحي العملية و الفنية سواء بالنسبة لمرحلة ما قبل التعليم الجامعي (التعليم الثانوي الفني) او التعليم الجامعي مثل التعليم الهندسي و بالنسبة لي كخريجة من كلية الهندسة و التحقت بعد التخرج بمنحة وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات اتضح لي مقدار الفجوة بين ما كنا ندرسه في الكلية و ما بين متطلبات سوق العمل و هو ما حاولت وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات التغلب عليه بالتعاون مع شركات خاصة و شركات عالمية توفر منح لدراسة التكنولوجيا الخاصة بها....تغيير المناهج في كليات الهندسة و ما في نفس موقعها يحل جزء من المشكلة.... اما التعليم ما قبل الجامعي فكله محتاج ثورة تغيير .

بادئ ذي بدء من المحاولات التي قام بها النظام السابق لتطوير التعليم الفني ما يعرف باسم
مدارس مبارك كول و هي نوع خاص من مدارس التعليم الفني انشئت بموجب اتفاقية تعاون بين مصر و المانيا و طبعا معروف تفوق و تميز المانيا في التعليم الفني فلاعجب ان يطلق على لاعبي المنتخب الالماني لقب "الماكينات الألمانية"


على كل حال الفكرة فشلت و لم يرى لها نتائج ملموسة فمازل الطلب على العمالة الفنية الماهرة متزايدا و اسباب الفشل كثيرة اما الاهمال او الفساد او جميعها معا

و طبعا من ضمن اسباب فشل المشروع تخصيص بعض المدارس بعينها - تقع في 6 اكتوبر و كالعادة ليس للصعيد نصيب منها - و الاهتمام بها و توجيه اموال الاتفاقية لها و اهمال آلاف المدارس في جميع انحاء مصر.

نبدأ نبذة توضح وضع التعليم الفني في مصر
التعليم الفني ينظر له على انه ادني مرتبة من التعليم الثانوي العام لان نظام القبول بعد المرحلة الاعدادية يعتمد على المجموع و هي نفس طريقة القبول في الكليات و طبعا يقع علي ذلك جزء من اسباب فشل التعليم (اي مسألة الاعتماد على المجموع)
التعليم الفني يقبل عليه ابناء الطبقة دون المتوسطة و الفقيرة اذا اسعدهم حظهم بالقدرة على الحصول على قسط من التعليم
العالق في اذهان الناس ان التعليم الفني يجتذب الفشلة غير الراغبين في التعليم او هكذا ما يبدو عليه الأمر و هو لا يعدو كونه طريقهم للحصول على شهادة دبلوم منتهية و بعدها ينضم اغلبهم لطابور العاطلين او ينتقلوا للعمل باليومية او العمل الحر ايا كان المهم يكون "اسما" حاصل على شهادة و لو دبلوم.

لاصلاح التعليم الفني في مصر....ماذا لو نقوم بالآتي :

>> تحول المدارس الثانوية الصناعية او بعضها الى ما يشبه المدارس الداخلية التي بها مهاجع لمبيت للطلاب و الغرض من ذلك زيادة وقت اليوم الدراسي لان الدراسة العملية تحتاج لوقت و يفضل فيها العمل بنظام النبتشيات يعني تهيئة الطلاب لبيئة العمل..تزداد الحاجة لهذا المطلب اذا علمنا ان كثير من المدارس الصناعية في الاقاليم يأتي لها الطلاب من اماكن بعيده و تقريبا يضيع نصف اليوم الدراسي في المواصلات و هذا ما لمسته بنفسي فكنت ارى بعض طلاب المدارس الثانوية الصناعية يذهبون الى مدارسهم و الساعة قاربت التاسعة صباحا اى تأخير قدره ساعة و نصف عن الموعد العادي بسبب عدم وجود مواصلات كافية و بعضهم يستقل سيارات النقل التي تنقل البضائع و البهائم للذهاب الى مدارسهم يعني الخلاصة يضيع الوقت في ذلك خاصة ان رحلة العودة للمنزل فيها نفس المعاناة.

>>عوضا عن اجراء اتفاقيات مع شركات تتولى تدريب الطلاب لفترات محددة كما يحدث في مدارس مبارك كول نقوم بانشاء ورش يديرها الاساتذة مع اتاحة فرصة التدريب للطلاب و القيام بأنفسهم باعمال اذا كانوا مؤهلين لذلك...كل مدرسة يكون فيه ورشة واحدة كبيرة لكل الاعمال و التخصصات تخدم المنطقة السكنية التي توجد بها المدرسة و تدر دخل مادي للمدرسة و للطلبة نصيب منه.... الدخل المادي هنا يكفل امداد ذاتي للمدرسة بالمواد الخاام و الاجهزة و الادوات و يمثل ايضا حافز قوي جدا للطلاب حيث انه بالنسبة لطالب عمره 16او 15 سنة خصوصا الذكور العمل و الانفاق الذاتي على نفسه يقوي شخصيته و يعزز ثقته بنفسه خصوصا انه بالفعل شريحة كبيرة في هذا السن تعمل لاعالة الاسرة في الكثير من الاحيان.


>>يحتاج التعليم الفني لكثير من التخصص فماذا لو تم تقسيم التعليم الاعدادي الى اعدادي عام و اعدادي فني تمهيدي للثانوية الصناعية و تم تخفيض المناهج النظرية عن الطلابو يكون التوزيع على الاقسام من بداية الصف الاول الثانوي.

اغلب المدارس الصناعية تعمل بنظام الثلاث سنوات و لا اعلم لماذا رغم انها مرحلة منتهية و قلة قليلة من الطلاب يقبل على الدراسة في المعاهد الفنية ذات السنتين, ماذا لو تم تعميم نظام الخمس سنوات و يصبح بعدها الخريج جاهز للعمل الاحترافي في المصانع و الشركات الكبري
..اى تكون السنتين النهائيتين بمثابة برنامج تدريبي طويل مع اقل قدر ممكن من الدراسة النظرية....فكرة تعميم نظام الخمس سنوات مبدئها ان ثلاث سنوات لا تكفي لتخريج عمال مهرة جاهزون للعمل في مصانع و شركات كبيرة..ربما تكفي لافتتاح ورشة حدادة او ورشة نجارة صغيرة و لكن ليس العمل في كيان صناعي كبير و الكيانات الكبيرة هي التي تنجح هذه الأيام

تعديل نظام القبول بحيث يعتمد على المهارات و ليس المجموع الذي يحصله الطالب من دراسة نظرية...لا اعلم كيف تكون الدراسة النظرية هي العامل الاساسي في الحكم على الطالب لقبوله في مجال فيه الدراسة عملية!!

بالتأكيد هناك اختبارات بسيطة تساهم في كشف المهارات التي يتمتع بها الطالب لتوجيهه لمجال الدراسة الذي يرغب فيه و ذلك جنبا الى جنب مع المجموع ايضا الذي يفترض ان يكون قياسا لدرجة ذكاء الطالب و قدرته على التحصيل و ذلك مطلوب ...و ايضا كل ذلك بالاضافة لرغبات الطالب بالنسبة للتوزيع في الاقسام.

>>مدرستي جميلة نظيفة متطورة...و منتجة ...كنت ارى كثيرا هذا الشعار على بعض المدارس شعار انشائي ليس فيه من الواقع شئ غالبا خصوصا كلمة منتجة و لو ان وزارة التربية و التعليم ما قصرت في رفع شعار المدرسة المنتجة بل و اقامت لبعضها معارض و انا في محافظتي لم اسمع يوما بمعرض لمدرسة منتجة و لم يخطر في بالي ما نوع انتاج هذه المدارس و بيني و بينك اشك ان يكون ما تم عرضه في هذه المعارض هو من عمل الطلبة فعلا بل غالبا من عمل الاساتذة و لمجرد العرض على السيد وزير التربية و التعليم في زيارته الميمونة فقط..!!


بتطوير التعليم الفني بحيث كل مدرسة يكون فيها ورشة تصبح كل مدرسة منتجة و معارضها تصبح سنوية بل شهرية او حتى دائمة و توفر مصدر دخل للمدرسة و ترحمنا من المنتجات الصينية فنحن نشترى كل شئ من الصين حتى دبابيس الطُرح المزينة بمعجون السيراميك و هي في نظري يمكن ان يصنعها طالبات الثانوية الفنية قسم زخرفة مثلا و مثل ذلك ايضا اعمال الكروشيه و الخياطة..الخ....انا هنا اتحدث عن معارض تعرض منتجات يحتاجها الناس و يشترونها و سيزيد اقبالهم اذا كانت مصنوعة بأيدي ابنائهم.


.