حكمــة اليوم

ثِق بِأَن الْصَّوْت الَهـادِئ أَقْوَى مِن الْصُّرَاخ؛وَأَن الْتَهـذِيْب يَهـزَم الْوَقـآَحّة ., وَأَن التَّوَاضُع يُحَطِّم الْغُرُوْر.

الأحد، 10 أبريل 2011

وقف تصدير الغاز ام تعديل سعره؟!



من سي ان ان العربية:

مصر تعدل أسعار الغاز لإسرائيل بأثر رجعي

 أعلنت هيئة البترول المصرية تعديل أسعار تصدير الغاز لإسرائيل تنفيذا لحكم المحكمة الإدارية العليا الصادر في 27 فبراير/شباط 2010، بخصوص تعديل أسعار تصدير الغاز المصري لإسرائيل، في أحدث حلقة بسلسلة بيع الغاز المصري لإسرائيل، التي أحدثت الكثير من الجدل على مدار سنوات
وقال الورداني التوني، مساعد الرئيس التنفيذي لهيئة البترول للشؤون القانونية، إن الهيئة والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية المنوط بهما تنفيذ الحكم القضائي قامتا في 31 مايو/أيار 2009 وقبل صدور الحكم بالتفاوض مع شركة غاز شرق المتوسط المشترية للغاز المصري لتصديره لإسرائيل.
ولفت التوني إلى أن التفاوض انتهى بالاتفاق على "تعديل أسعار عقود تصدير الغاز بما يتفق وتطورات أسعار أسواق البترول العالمي فعليا، ولتتماشى مع مؤشرات أسعار الغاز في الأسواق العالمية المستهلكة للغاز."
وأشار التوني إلى أنه جرى تطبيق هذا الاتفاق "بأثر رجعي على كل كميات الغاز منذ بدء التصدير،" فضلا عن وضع آلية للمراجعة الدورية للأسعار وهو الأمر الذي يعد بمثابة تنفيذ مسبق لما ورد بمنطوق وحيثيات حكم المحكمة الإدارية العليا.




و لو اني لم افهم كيفية تطبيق ذلك بأثر رجعي مما يعني ان اسرائيل ستدفع فرق السعر عن ما تم تصديره اصلا من الغاز و تم استهلاكه ايضا و ماذا ستفعل مصر في حالة رفضت دفع فرق السعر؟ خصوصا ان الاتفاقات المشار اليها كانت بين الحكومة المصرية و الشركة المشترية للغاز لتصديره اما الطرف الاسرائيلي فلم افهم اين موقعه من التفاوض؟!!

والتساؤل الاهم هل رغبة الشعب هو وقف تصدير الغاز نهائيا ام تعديل سعره؟

انا افضل الا نبيع لهم من خيرات ارضنا و لو كان بأضعاف اضعاف الثمن لكن ان شاء الله يكون تعديل السعر خطوة على الطريق وصولا لالغاؤه تماما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق