حكمــة اليوم

ثِق بِأَن الْصَّوْت الَهـادِئ أَقْوَى مِن الْصُّرَاخ؛وَأَن الْتَهـذِيْب يَهـزَم الْوَقـآَحّة ., وَأَن التَّوَاضُع يُحَطِّم الْغُرُوْر.

الاثنين، 11 أبريل 2011

النقاب في فرنسا


مع كثرة الاخبار حول بدء محاكمة رموز الفساد في النظام السابق هناك خبر تاه وسط الزحمة و من قبل يكون له صدى واسع و ضجة الا و هو خبر بدء سريان قانون حظر النقاب في فرنسا..
اريد فقط ان اعبر عن رأيي الذي لن يعجب الكثيرين..


بداية..الفقهاء القدماء لهم تصنيفات واصطلاحات يقسمون على أساسها البلدان والدول إلى عدة أصناف، لكل صنف حكمه من حيث مسالمته ومحاربته، ومن حيث التعامل معه، ومن حيث الإقامة فيه ... فهناك دار الإسلام، وهي البلاد التي تدين بالإسلام وتقام فيها أحكام الشريعة الإسلامية. وهناك دار الكفر، وهي نقيض دار الإسلام، وهذه قد تكون:
دار حرب، إذا لم يكن بينها وبين المسلمين عهد سلام وهدنة.
دار العهد، إذا كان بينها وبين المسلمين اتفاق صلح أو هدنة على الشروط المتفق عليها.
 وهناك دار البغي، وهي كل قطر أو إقليم أو جزء من دار الإسلام، لكنه دخل في حالة تمرد وانفصال عن دار الإسلام وإمامها.


و في ضوء معطيات الوقت الحاضر و بفهمي البسيط يمكن ان اعتبر دار الاسلام و هي البلدان التي التي يحكمها المسلمون و بالتالي يعيش فيها اغلبية مسلمة و تحكم فها الشريعة الاسلامية او على الاقل يفترض ذلك و اما دار الكفر فهي على النقيض لا يحكمها المسلمون و بالتالي يعيشون فيها اقلية و لأهلها ان يحكموا بما شاءوا و هنا على المسلم خيارين اما انه يتقبل ذلك اذا لم يكن يؤثر سلبا عليها و على دينه و لا يعوقه عن اداء الحد الادنى من فرائض دينه, او انه يهاجر الى دار الاسلام اذا كان في قوانين تلك البلدان ما يضيق عليه عيشه كمسلم و يمنعه من اقامة الحد الادني من فرائض دينه


و باعتبار فرنسا دار كفر و لكن دار عهد حيث لا يوجد بينها و بين المسلمين حروب...فبالنظر لقضية مثل قضية النقاب يمكن ان اسأل هل ارتداء النقاب يعتبر فرض ام فضل؟ على ارجح الآراء انه فضل اذن انه ليس من الحد الادني لما يجب على المسلم ان يؤديه و لا يستقم اسلامه بغيره
اذن على المسلم تقبل القوانين التي تسنها الدولة غير المسلمة لما فيه خيرها حسب رؤيتها اذا لم تكن تمنعه من تلك الفرائض
و من ذلك قانون حظر النقاب......صحيح انه من قبل حظرت فرنسا الحجاب - حظر محدود في اماكن معينة - و لكن الحجاب هنا قضية مختلفة لانه من الحد الادنى الذي يجب ان تلتزم به المسلم فكان ثورة المسلمين على ذلك القرار في محلها.
اما النقاب فانا ارى انه يجب على المسلمين الالتزام بقانون حظره و ان رأوا انهم لا يستطيعون ذلك فالاولى ان يهاجروا الى بلاد تتيح حرية ارتداؤه و يفضل لو بلاد مسلمة .
لكن المهم في كل تلك المعمعة الا يكون حظر النقاب بداية لحظر كل ما هو اسلامي و كما ذكرت الفيصل هو الحد الادني لما يستطيع المسلم تأديته من فرائض...و طبعا كل ذلك بغض النظر عن اسباب و دوافع فرنسا في حظر النقاب فربما وراء الأكمة ما ورائها و ميول ساركوزي المسيحية كما ذكرت في موضوع سابقا وراء تمرير هذا القانون..


العجيب ان الفقهاء المسلمين حرموا الثورة على الحاكم المسلم مهما بلغ ظلمه طالما لا يمنع تأدية الحد الادنى من الفرائض فالاولى هو عدم الثورة على الحاكم غير المسلم في البلاد غير الاسلامية التي يعيش فيها المسلمون اقلية و يخضعون لحكم الاغلبية طالما هذه الاغلبية لا تجور عليهم و تحرمهم من اداء فرائض دينهم
طبعا مع ملاحظة ان حظر النقاب في البلاد الاسلامية امر مختلف تماما لان المسلم لو تم التقييد عليه في بلاد الاسلام فقل على الدنيا السلام الى اين يهاجر و ماذا يفعل... لذلك فرغم مآخذ كثيرة لي على النقاب و الاشكالية الأمنية التي يخلقها لكن اؤيد حق كل مسلمة في البلاد الاسلامية ان ترتدي النقاب و على المسئولين التعامل مع ذلك و التيسير علي المرأة المنتقبة بما يتناسب مع نقابها..


على الهامش..
مواقع كثيرة بدأت في استطلاع رأى الناس حول القانون و طبعا آراء بعض الناس تستشفها من معتقداتهم فما يمكن ان يكون صاحب الرأى "معتقد الانسان يجب ان يتوقف عند باب بيته"
ماذا يمكن ان يكون صاحب هذا الرأى غير انه ملحد؟ لانه هذه المقولة قد تطبق على الجميع الا الملحد فهو الذي يأخذ الحاده الى كل مكان و كل القوانين متوافقة مع الحاده

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق